ياسر توفيق: تعاقدنا على كميات قمح تكفي لسد الاحتياجات لمدة سنة

وأول باخرة بلغارية ستصل مطلع يونيو

بنك البركة

قال ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين في الشركة القابضة للصوامع، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 4 أشهر، كاشفا عن التعاقد على كميات تكفي لسد الاحتياجات لمدة سنة.

القابضة للصوامع: 5 بواخر قمح ستصل خلال يونيو المقبل

ABK 729

وتوقع خلال لقائه في برنامج آخر النهار المذاع عبر قناة النهار ويقدمه الدكتور محمد الباز، أن تصل باخرة قمح من بلغاريا خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، وفي الأسبوع الثاني ستصل باخرتان من فرنسا وفي الأسبوع الثالث باخرتان من فرنسا، ليصبح الإجمالي 5 بواخر.

واضاف على حرص الدولة على شراء القمح من الفلاح المصري بالعملة المحلية بدلا من خروج الدولار والذي من الممكن أن يتم استغلاله لاي منفعة أخرى.

ولفت إلى حجم إنتاج محصول القمح المتوقع هذا العام ليصل إلى 10 مليون طن، مضيفا أن وزارة التموين تستهدف من 5 إلى 6 مليون طن، مؤكدا أن بعض المزارعين وردوا أكثر من 18 أردب للفدان.

وكشف عن توريد 2.720 مليون طن قمح من المزارعين حتى الآن منذ بدء موسم الحصاد، لافتا إلى توجيهات وزير التموين لاستلام الأقماح من 8 صباحا حتى 12 صباحا او انصراف آخر سيارة أمام الصومعة.

وقال إن الصوامع الجديدة ساهمت في الحفاظ على القمح دون فقد، لافتا إلى أن حجم الفاقد السنوي كان يتراوح بين 10% و15% من القمح سنويا، بقيمة إجمالية من أسعار القمح الحالية تصل إلى 5 مليارات جنيه، في حين كلف إنشاء الصوامع نحو 4.5 مليار جنيه.

وأشار إلى إنشاء الصوامع الجديدة في 17 محافظة تم إنشاء صومعة جديدة، من شرق العوينات حتى سيناء، وتم ربطها بالسكة الحديد والنقل النهري، وتم تحديد السعات التخزينية وفقا لاحتياجات كل محافظة، مؤكدا أن الرئيس طلب إنشاء الصوامع بأحدث مواصفات التخزين، للتخلص من الأتربة والشوائب وتشغيل الهوايات بشكل تلقائي واكتشاف وجود الآفات والاصابات الفطرية ويتم معالجتها فورا وبالتالي زيادة القدرة على التخزين لأطول فترة ممكنة.

وكشف عن وجود وجود مخطط بمشروع مستقبل مصر للتعاقد على صوامع بسعة تخزينية 100 ألف طن وبيجهز لصوامع 500 الف طن، مؤكدا أن ارض الوادي الجديد خصبة لكل المحاصيل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق