وزارة الكهرباء تتوقع إنتاج 10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة العام المقبل

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الهيدروجين الأخضر هو التوجه العام والعالمي في إطار تعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة، والتي من المتوقع أن يصل إنتاج مصر منها إلى حوالي 10 آلاف ميجاوات وات العام المقبل وهي قدرات كبيرة، ويمكن أن تصل إلى 42% في عام 2035.

ولفت خلال هاتفية ببرنامج اليوم المذاع عبر قناة dmc وتقدمه الإعلامية سارة حازم، إلى الحصول على الهيدروجين الأخضر من تحليل المياة بواسطة طاقة نظيفة وبالتالي مصدر الطاقة لم يصدر عنه تلوث، مضيفا أنه يدخل في مركبات أخرى مثل الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر.

ABK 729

وأضاف انه كان يتم استخدام الهيدروجين بعد تحليل المياو في محطات الكهرباء في عمليات التبريد، ولكن مع زيادة اهتمام العالم بالطاقة النظيفة والمتجددة بدأنا نتوجه له، واستخدامه كبديل للوقود الاحفوري.

ولفت إلى توقيع بروتوكول مع الإمارات وشركات عالمية في هذا المجال، ووجود مشروع تجريبي متوقع انتاج الأمونيا الخضراء متوقع نهاية العام بالتزامن مع مؤتمر المناخ، لافتا إلى توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لوضع الاستراتيجية المصرية للهيدروجين الأخضر ليصبح من مزيج الطاقة المصرية.

وأكد على دراسة إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والمكونات الناتجة منه، مثل الأمونيا الخضراء، موضحا أن الهيدروجين الأخضر من ضمن الطاقات المتجددة والنظيفة بمصر وهو صديق للبيئة، مضيفا أن فكرة زيادة العمل بالهيدروجين الأخضر نشأت مع زيادة العالم في استخدام الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة، خاصة وأنه طاقة المستقبل.

وأشار إلى وجود توجها من قبل الدولة المصرية بالتوسع في استخدام الهيدروجين الأخضر، مؤكدا على وجود اهتمام كبير من قبل وكلات التمويل والمستثمرين العرب والأجانب والمحليين مهتمين بالاستثمار الأخضر.

وأوضح أن مصر ستكون ممرا أخضر للطاقة النظيفة والتوسع في الهيدروجين الأخضر مما سيفيد الداخل المصرى، مشيراً إلى استعداد الكثير من المستثمرين ضخ استثمارات في هذا القطاع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق