رئيس إن آى كابيتال: قوة الأوراق المالية مقياس نجاح الطروحات المرتقبة بالبورصة المصرية

قال محمد متولى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب فى شركة «إن آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية -الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي أن معدلات الطلب والرغبة الاستثمارية للمؤسسات المحلية أوالأجنبية هي المقياس الرئيسي أمام نجاح الطروحات المرتقبة بالبورصة المصرية سواء طروحات حكومية أو خاصة.

جاء ذلك على هامش كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية الذي يتعقد اليوم بالقاهرة تحت عنوان “تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة العربية .

أضاف أن العامل الثاني مرتبط بقوة العرض، موضحًا أن قوة الأوراق المالية هي الركيزة الأساسية لاستقطابل مستثمرين جدد، فالشركات ذات الملائة المالية القوية القادرة على النمو وتحقيق الربحية كفيلة بجذب شرائح متنوعة من المستثمرين المحليين والاجانب.

وأشار إلى الطرح الأخير لشركة آي فاينانس والذي استحوذ المستثمرين الأجانب على 72%منه مقسمة ما بين 69% للمؤسسات و3% للأفراد، وهو ما شكل إضافة للبورصة المصرية.

وكانت إدارة البورصة المصرية، أعلنت تغطية الطرح العام لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية نهاية فترة الاكتتاب 61.36 مرة.

وفي ذات السياق أشار إلى نجاح الأسواق العربية خلال العام الماضي باستقطاب طروحات جدبدة بقيمة 10 مليار دولار، وهو مايعكس رغبة المستثمرين الأجانب في الاستثمار بالأسواق العربية والشرق الأوسط.

وعلى صعيد التوجه الحالي لرفع أسعار الفائدة، أشار لشهادات الـ18% والتي استطاعت جذب نحو 650 مليار جنيه منذ طرحها، اي مايقارب من حجم راس المال السوقي للبورصة المصرية، وهو مايعكس رغبة المستثمرين في الوقت الحالى للاستثمار في الادوات التى توفر لهم الاحتياجات الأساسية من عمليات الطلب والرغبة في تقليل المخاطر.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق