غرفة الحبوب : توريد 22 ألف طن شهرياً من المكرونة لوزارة التموين

أشاد نائب رئيس غرفة الحبوب حسين بودى بقرار وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع باستثناء “المكرونة الاسباجتي”من قرار رقم141 لسنة 2022 والخاص بحظر تصدير المكرونة، عدد من السلع وهي القمح والدقيق والفول الحصي والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بجميع أنواعه، وذلك لمدة 3 أشهر.

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد أن القرار يعد خطوة ونسعى إلى استثناء باقي أصناف المكرونة لأن فتح باب التصدير ، سيعمل على زيادة إنتاجية مصانع المكرونة الموجودة في مصر وبالتالي زياد إنتاجية المطاحن العاملة في دقيق استخراج 72 (دقيق فاخر) .
وأشار إلى أن حجم إنتاج مصر من المكرونة يبلغ 2 مليون طن سنويا، ولدينا اكتفاءا ذاتيا من المكرونة، ويتم استيراد كميات ضئيلة،منوها بأن مصر لديها مصانع مكرونة مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التصنيع والتعبئة،ويبلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة للمكرونة نحو 700 مصنع.
وأشار إلى أنه توريد 22 ألف طن مكرونة شهريا للمجمعات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بسعر 12 الف جنيه للطن.
وتراجعت صادرات مصر من المكرونة خلال العام الماضي لتسجل نحو 75 مليون دولار مقابل 80 مليون دولار في 2020.
وارتفعت صادرات المكرونة إلى الدول الأفريقية غير العربية خلال العام الماضي بنحو 9% خلال العام الماضي لتسجل 57 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في 2020، واستوردت أوغندا وحدها بأكثر من 6 ملايين دولار سنويا، ونحو 18 مليون دولار إلى كينيا، وإلى مدغشقر بنحو 6 ملايين دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق