رئيس الوزراء : نستهدف إتاحة أصول بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص لمدة 4 سنوات

قال الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، إن الدولة تتطلع لإتاحة أصول مملوكة الدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص المصرى أو الأجنبي خلال  4 أعوام ، على أن يتم الإعلان عن ذلك ضمن وثيقة سياسات ملكية الدولة والمقرر إطلاقها قبل نهاية شهر مايو الجاري، موضحا أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات القادمة.
ABK 729
لفت رئيس الوزراء، إن مصر وضعت 130 مليار جنيه لامتصاص الأعباء الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية خلال العام المالي المقبل، نتيجة زيادة أسعار السلع، و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

وأوضح أن مصر حققت العام الماضى أعلي معدل صادرات فى تاريخها وزيادة غير مسبوقة فى قناة السويس، موضحا إنه تم زيادة قيمة الصادرات المصرية، واستعادة حركة السياحة بنسبة 5.8 مليار دولار فى النصف الأول من العام المالي الماضى.

وأشار إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية هي أزمة فوق الأزمة، وأثرت على كافة الاقتصاديات ومنها مصر، مشيرا أن مصر ليست بمعزل عن العالم، قائلا” لولا برنامج الاصلاح الاقتصادي ومعدلات التنمية غير المسبوقة لم تكن مصر لتستطيع أن تتحمل من أول أزمة كورونا الموقف، وتقف أمام هذه الأزمات“.

وتابع أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية تراجعت، وأن الدين العام على مستوي العالم بيتفاقم وزاد بنسبة 351%، مشيرا أن 60% من بلدان العالم الأشد ققرا أصبحت مديونياتها فى حالة حرجة والتضخم وصل لـ 9% على مستوى العالم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق