edita 350

الأهلى المتحد «AUB» يضخ 2.5 مليون دولار في رأسمال «ازدهار-2»

كشف عماد برسوم، العضو المنتدب بشركة «ازدهار» للاستثمار المباشر، عن ارتفاع رأسمال صندوق «ازدهار -2» إلى 170 مليون دولار، وذلك عقب اكتتاب البنك الأهلي المتحد AUB في المرحلة الثانية من اكتتاب الصندوق بإجمالي استثمارات 2.5 مليون دولار.

وأعلنت شركة ازدهار مؤخرًا إتمام الإغلاق الأول لصندوقها التابع «ازدهار ة-1 » بقيمة 168 مليون دولار بمساهمة مجموعة من المؤسسات من بينها مؤسسة التمويل الدولية (IFC، وصندوق المشروعات المصرى الأمريكى (EAEF، وشركة الاستثمار البلجيكية للبلدان النامية.

وأضاف برسوم، في تصريحات لـ«أموال الغد»، أن الصندوق يستهدف إستثمار ما بين 40 و80 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب الصندوق الثاني خلال العام الجاري 2022، من خلال الاستحواذات على حصص بعدة شركات في قطاعات متنوعة تضم كلا من قطاعات الصناعة، والتجزئة، والأغذية، والرعاية الصحية، إضافة إلى قطاع التكنولوجيا.

وأوضح أن استراتيجية الصندوق ترتكز على المساهمة بشركات متوسطة الحجم، يتراوح حجم مبيعاتها السنوي ما بين 100 مليون ومليار جنيه، بهدف رفع كفاءاتها وتوفير التمويل اللازم لتوسيع أنشطتها وزيادة مبيعاتها ومعدلات إنتاجها سواء عبر صفقات استحواذ أو زيادة رأسمال.

وكشف برسوم أن شركته بصدد الانتهاء من الفحص النافي للجهالة تمهيدًا للاستحواذ على حصة أقلية وأخري أغلبية بحصص تتراوح ما بين 25 و50% في شركتين بقطاع الصناعة والتجزئة، باستثمارات مستهدفة 40 مليون جنيه متوقعًا إتمام الصفقتين خلال النصف الثاني من العام الجاري، إضافة إلى المفاوضات الراهنة مع إحدى شركات الأغذية والتي من المتوقع أن يتم تنفيذ الصفقة نهاية العام الجاري.

وأعلنت شركة ازدهار للاستثمار المباشر بيع حصة صندوق ازدهار-1 للشركات المتوسطة في جلوبال كورب للخدمات المالية، لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لازدهار، إن الصندوق نجح خلال فترة مساهمته بشركة جلوبال كورب، في إضفاء الطابع المؤسسي على أعمالها وفي ترسيخ إستراتيجية نموها.

وأشار برسوم إلى أن ازدهار استثمرت عام 2018 في شركة جلوبال، وعملت مع الإدارة لتطوير أعمال الشركة وتحويل مسارها من تقديم خدمات التأجير التمويلي التقليدية لتصبح مركزا متكاملا للخدمات المالية، عبر التركيز على عدة مبادرات منها تطوير أبحاث السوق واستقطاب الكوادر البشرية، وكذلك تطوير الأعمال والحصول على التمويل.

يذكر أن صندوق ازدهار مصر للاستثمار المباشر كان يستحوذ على 60% من شركة جلوبال كورب، وصندوق سند لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناھية الصغر التابع لبنك التنمية الألماني كيه إف دبليو كان يمتلك 30%، في حين يمتلك الرئيس التنفيذي حاتم سمير حصة تبلغ 10% من الشركة.

وفي السياق نفسه، كشف برسوم، عن الدراسات الراهنة للتخارج من بعض الشركات المساهمة بها صندوق ازدهار-1، نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل 2023.

وأطلقت الشركة صندوق ازدهار الأول لاستثمار المباشر منتصف سبتمبر 2016 برأسمال مبدئي 70 مليون دولار، بمساهمات من عائلة ساويرس، و3 مؤسسات تمويل دولية، بجانب عدد آخر من المستثمرين المصريين.

وأشار برسوم إلى أن البورصة المصرية تعتبر من أهم الخيارات التي تضعها الشركة في أولوياتها خلال الفترة الراهنة، كسبيل للتخارج من الاستثمارات، ولكن من المستهدف تنفيذ هذه الإستراتيجية خلال العام المقبل، لحين استقرار السوق واستعادة نشاطها.

وعلى صعيد المناخ الاستثماري بالسوق المصرية، أكد برسوم جاذبية السوق لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لا سيما الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعزا التراجع الراهن في معدل الاستثمارات إلى حالة الترقب التي فرضتها تداعيات أزمة كورونا من تأثير مباشر على اقتصادات الدول كافة والتوجه العالمي نحو رفع أسعار الفائدة، إضافة إلى التوترات الجيوسياسية التي تشهدها الفترة الراهنة.

ورغم هذه التداعيات أكد برسوم أن السوق المصرية

لا تزال محط أنظار الكثير من المؤسسات الأجنبية التي ترغب في زيادة حجم استثمارات بالعديد من القطاعات خاصة الدفاعية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق