edita 350

القناة للسكر تستهدف إنتاج مليون طن سكر سنويا

قال كامل العبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو لشركة القناة للسكر، إن شركته تستهدف إنتاج مليون طن سكر خلال موسم الحصاد القادم، لافتا إلى أنه لتحقيق المستهدف نحتاج إلى 5 مليون طن بنجر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة المذاع عبر قناة أون تي في وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع بلغت 12 ألف طن يومياً، مضيفا أن احتياجات المصنع يوفرها نحو 6 آلاف مزارع.

وأضاف أنه من المستهدف زيادة إنتاجية محصول البنجر  ليتراوح بين 35 طن و45 طن للفدان بدلا من 27 طن للفدان الواحد، موضحا أن زيادة إنتاجية المحصول تتم من خلال استعمال بذور محددة واسمدة محددة ويتم ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والجامعات والمراكز البحثية

وحول اكتفاء مصر من السكر، أكد أنه من المستهدف التصدير إلى أوروبا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، لافتا إلى أنه يتم حاليا تصدير لب البنجر، مشيرا إلى أنه تم بدء العمل بالمشروع منذ 4 سنوات، ووصفه بأنه مشروع استصلاح أراضي متكامل، إلا أن كورونا أدت للتأخير في خطة العمل.

وأشار إلى  أنه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمار إلى  18 مليار دولار وما تم تحقيقه حتى الآن نحو 700 مليون دولار ما بين المزرعة والمصنع.

وبدأت شركة القناة للسكر المملوكة بنسبة حاكمة لمجموعة شركات الغرير الإماراتية، اليوم الثلاثاء عمليات تشغيل أكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم، وذلك بمركز ملوي في محافظة المنيا  باستثمارات تصل لنحو 400 مليون دولار .

وتم بدء تشغيل الخط الأول والثاني للمصنع بطاقة إنتاجية 18 ألف طن سكر يومياً تمهيداً للوصول للطاقات الإنتاجية القصوى والبالغ قدراتها نحو مليون طن سنوياً خلال العام المقبل 2023، وفور الوصول للطاقات القصوى ستساهم الشركة إيجاباً في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100% بما يتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة مصر 2030 والتي تقوم بشكل رئيسي على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية والاستراتيجية .

وتأسست شركة القناة للسكر بمساهمة من مجموعة شركات جمال الغرير –الإماراتية، وشركة الأهلى كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى، وشركة موربان إنرجى ليمتد الإماراتية، لتنفيذ مشروع أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض من بنجر السكر فى العالم على مساحة 240 فدانا، إلى جانب استصلاح واستزراع 181 ألف فدان باستثمارات إجمالية للمشروع تقدر قيمتها بنحو مليار دولار .

ويضم المصنع أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم بطاقة تخزينية تبلغ نحو  417 ألف طن، مشيراً إلى أن المشروع ساهم بشكل كبير في توفير 1500 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة الى العمال المباشرة والتي تصل الى نحو 50 ألف من المزارعين والعمالة غير المباشرة .

وتتجه الشركة في استخدام الري المحوري لمساحة تصل لنحو 120 الف فدان، فيما تقوم بإتباع الري بالتنقيط على مساحة 60 ألف فدان.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق