تتراوح بين 5 إلى 10%..«قناة السويس» تبدأ تطبيق زيادات رسوم عبور السفن اليوم

تبدأ هيئة قناة السويس  في تطبيق نسب الزيادة التي اعلنت في مارس الماضي على رسوم عبور معظم السفن والناقلات العابرة للمجرى الملاحي من القناة بدءا من اليوم، وتتراوح الزيادة بين 5 إلى 10%.

وتشمل تطبيق زيادة بنسبة 7% على رسوم عبور سفن البضائع العامة وسفن الدحرجة والسفن الأخرى  بنسبة 7%،  بداية من الأول من مايو الجاري، حيث  تم تعديل منشور رقم 8/ 2022، بحيث تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على سفن البضائع العامة، سفن متعددة الأغراض، سفن حاملات المثقلات، سفن البضائع العامة/حاملات المثقلات، سفن متعددة الأغراض/ حاملات المثقلات [الفئة (8) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 14% من رسوم العبور العادية.

ABK 729

وأشارت الهيئة إلى أنه تم تعديل  منشور رقم (9/2022)، بحيث تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الدحرجة [الفئة (9) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 14% من رسوم العبور العادية.

ولفتت إلى أنه تم تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على السفن الأخرى [الفئة (13) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 14% من رسوم العبور العادية.

ونوهت بتعديل الرسوم الإضافية مقابل طوابق الحاويات فوق السطح العلوي لسفن الحاويات العابرة لقناة السويس سواء للسفن المتجهة جنوبا أو شمالا،  والتي تضمنت زيادات متفاوتة مقارنة مع الرسوم الصادرة في نهاية فبراير،  لتصبح كالأتي:

كما قررت الهيئة زيادة رسوم عبور ناقلات الغاز البترولي المسال وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى بنسبة 10%،  حيث  تم تعديل منشور رقم (4/2022) بخصوص ناقلات الغاز البترولي المسال [الفئة (4) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين.

وتم تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات الغاز البترولي المسال [الفئة (4) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 20% من رسوم العبور العادية.

كما تم ايضا تعديل المنشور رقم (6/2022)، حيث تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى [الفئة (6) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 20% من رسوم العبور العادية.

ويتم تطبيق رسوم عبور ناقلات مشتقات البترول وسفن الصب الجاف بنسبة 5 و 10%، حيث تم تعديل منشور رقم 2/2022 بخصوص ناقلات المشتقات البترولية [الفئة (2) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين، مشيرة إلى أنه  تعدل الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات المشتقات البترولية [الفئة (2) بجدول رسوم العبور (المحملة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 15% من رسوم العبور العادية بدلا من 5% في المنشور السابق.

ونوهت باستمرار فرض رسوم إضافية على ناقلات المشتقات البترولية [الفئة (2) بجدول رسوم العبور (الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية، و استمرار فرض رسوم إضافية على ناقلات المشتقات البترولية [الفئة (2) بجدول رسوم العبور (الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

وذكرت أنه تم  تعديل منشور رقم (3/2022 ) بخصوص سفن الصب الجاف [الفئة (3) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين،  حيث تم تعديل الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف [الفئة (3) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين لتصبح 10% من رسوم العبور العادية بدلا من 5% في المنشور السابق.

كما تبدأ تطبيق زيادة برسوم عبور ناقلات البترول المحملة العابرة للقناة فى الاتجاهين بنسبة 10%،  لتصبح 15% من رسوم العبور العادية بدلًا من 5%، على ناقلات البترول المحملة والفارغة العابرة.

وقررت الهيئة استمرار فرض رسوم إضافية على ناقلات البترول الخام  الفارغة فقط العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين، بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

وذكرت الهيئة  أن زيادة الرسوم جاء تماشيًا مع النمو الملحوظ فى التجارة العالمية، وتحسن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي وخدمة العبور لقناة السويس، مؤكده  هذه الرسوم الإضافية تعتبر مؤقتة ويمكن تعديلها أو إلغائها وفقاً لمتغيرات سوق النقل البحري.

يذكر أن الهيئة قد اصدرت في 27 فبراير الماضي، عدد من المنشورات الملاحية بشأن تعديل رسوم عبور كافة انواع السفن، حيث تضمن المنشور رقم (8/2022)،  أنه سيتم  فرض رسوم إضافية على سفن البضائع العامة، سفن متعددة الأغراض، سفن حاملات المثقلات، سفن البضائع العامة/حاملات المثقلات، سفن متعددة الأغراض/ حاملات المثقلات [الفئة (8) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

وشمل المنشور رقم (9/2022)، إلى أنه سيتم  فرض رسوم إضافية على سفن الدحرجة [الفئة (9) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

وكذلك قررت في المنشور  رقم (12/2022) فرض رسوم إضافية على السفن الأخرى [الفئة (13) بجدول رسوم العبور (المحملة/الفارغة)] العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق