edita 350

البورصة المصرية تحفص مستندات تجزئة القيمة الأسمية لسهم ايجيترانس

قالت البورصة المصرية، إنها تلقت مستندات من  الشركة المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس)، لتجزئة القيمة الاسمية للسهم من 5 جنيهات إلى 1 جنيه وكذلك مستندات قيد تخفيض رأس المال المرخص به من 1 مليار جنيه الى 750 مليون جنيه.

وأشارت البورصة أن المستندات المقدمة من الشركة جاري فحصها ودراستها تمهيداً للعرض على لجنة القيد بالبورصة.

سبق وقالت عبير لهيطه، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايجيترانس أن الشركة استطاعت زيادة عدد العملاء، وتوسيع حجم الأعمال من خلال إبرامها لعدد من الاتفاقيات الجديدة، مما انعكس بشكل إيجابي على المحصلة النهائية للنتائج المالية الخاصة خلال الربع الأخير من 2021.

وأشارت إلى أن على الرغم من استمرار الأثار السلبية لأزمة كورونا وضغطها على سوق الشحن العالمي، وارتفاع تكاليف كافة عمليات النقل والشحن في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 437%، نتيجة للعجز الكبير في الحاويات وزيادة الطلب العالمي على السلع، أستطاعت ايجيترانس إدارة التعامل مع الاثار السلبية للأزمات على مدار العام الماضي، وبصورة مكثفة، من خلال دعم القدرات التسويقية والبيعية والتوسع المستمر في عروض الخدمات التي تقدمها الشركة في إطار الاستراتيجية التي وضعتها خلال العامين الاخيرين.

وأضافت أن  التسويق والمبيعات من أهم القطاعات التي وجهنا لها اهتمامنا خلال عام الماضي، والتي برز دورها على مستوى العالم من خلال تحديث الموقع الإلكتروني للشركة،.

كما حرصنا في ايجترانس على تكثيف تواجدنا الفعال في المعارض والمؤتمرات التجارية الهامة، وكان آخرها، مشاركتنا في مؤتمر ومعرض ايجبس 2022 للبترول والغاز، بالاضفة إلى  دعم فرق العمل بالمتخصصين والخبراء لدعم العمل بكافة القطاعات.

تفاصيل خطة ايجيترانس المستهدفة خلال العام الجاري

وحول المستهدف خلال العام الجاري قالت رئيس مجلس الإدارة أن على الرغم ما تم تحقيقة من تقدم في النتائج المالية لعام 2021، الا ان النظرة للمستقبل القريب ما زالت تحمل الكثير من الترقب، وخاصة مع ما يشهده العالم من توترات سياسية، الحرب الروسية – الاوكرانية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الوقود، وارتفاع نسبة التضخم العالمي.

بالإضافة إلى استمرار التأثيرات السلبية لازمة الشحن على الاقتصاد العالمي والمحلي، والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار النقل وسلاسل التوريدات العالمية، كل هذا من شأنه أن يزيد الوضع تعقيدًا ويصعب من بيئة العمل”

وأشارت لهيطه إلى أن الأمر لا يخلو من الإيجابية، والتي تمثلت في رأيها في الاستراتيجية التي وضعتها ايجيترانس لمواصلة العمليات التشغيلية في هذه الظروف الصعبة، وتحقيق النتائج الايجابية الملموسة، إلا انها لم تتخل تماما عن تحفظها على التقديرات المستقبلية، وتتوقع أن تستقر سلاسل التوريدات مع نهاية 2022 مع استمرار ارتفاع الاسعار والتأخر في عمليات الشحن.

وأكدت لهيطه أن ايجيترانس، مستمرة في عمليات الهيكلة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى السعي الحثيث لاقتناص فرص الأعمال، ودراسة الأسواق الجديدة، وتبسيط عمليات التشغيل، وضخ الاستثمارات الجديدة، والعمل على خلق إمكانيات جديدة وتحقيق إيرادات وأرباح مستدامة، والاستمرار في تقديم أرقى الخدمات لعملائها. كما جددت ايمانها بإلإمكانيات الاقتصادية الهائلة لقطاع النقل والخدمات اللوجستية، خاصة في ظل ما تشهده مصر من تطور كبير يؤهلها لتكون كبرى الدول التجارية  بالمنطقة.

وأعلنت الشركة المصرية القوائم المالية لعام 2021، بتسجيل ايرادات النشاط بقيمة 293.5 مليون جنيه بنسبة زيادة 35.8% عن العام الماضي، مما أدى الى زيادة صافي الارباح إلى 18.3 مليون جنيه بعد الضرائب، ليرتفع عن العام الماضي بنسبة 40%، بهامش صافي ربح وصل إلى 6.2%،  مقارنة بهامش صافي ربح 6% خلال 2020.

وأرجعت الشركة ذلك لتحسن في صافي الأرباح بشكل هامشي والتركيز باستمرار على تحسين أداءها التشغيلي والبحث عن فرص التوسع بالإضافة لتحسن أداء قطاعات الأعمال الرئيسية خلال 2021 خاصة الخدمات اللوجستية والنقل البري.

وسجلت إيرادات النشاط المستقلة للشركة 264.4 مليون جنيه، بنسبة نمو قوية بلغت 39.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت تكاليف التشغيل زيادة بنسبة 33.9% لتصل إلى 215.4 مليون جنيه، بينما ارتفعت المصروفات البيعية والعمومية والإدارية بنسبة 29.8% لتصل إلى 46.7 مليون جنيه خلال الفترة، ليصل صافي الأرباح التشغيلية إلى 2.3 مليون جنيه في 2021، بعد أن كان خسائر بقيمة 7 مليون جنيه العام الماضي.

كما ارتفع صافي الربح بعد الضرائب بنسبة 33.7% ليصل إلى 18.5 مليون جنيه في 2021، مقارنة بــ 13.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي، وبهامشي صافي ربح 7% و7.3% للفترتين على التوالي. من ناحية أخرى، بلغت حصة السهم من الأرباح 0.59 جنيه في 2021، مقارنة بـ 0.3 جنيه في 2020.

وانعكاسًا  لما يتمتع به سوق النقل الثقيل من تعقيدات، نتيجة لطبيعته الدورية، وجداول التشغيل الصارمة، وتباطؤ الكثير من الانشطة الخاصة بهذا السوق نتيجة استمرار تأثير ازمة كورونا، فقد شهدت الشركة المصرية لأعمال النقل الفني (ايتال) تراجعًا بنسبة 5.5% على أساس سنوي، حيث سجلت إيرادات الشركة 21.2 مليون جنيه في 2021، مقارنة بـ 22.4 مليون جنيه في 2020، حيث واصلت جائحة كورونا تأثيرها على سوق مشروعات البنية التحتية العملاقة، مما أدى لتراجع صافي الربح بعد الضرائب إلى -0.3 مليون جنيه في 2021، بعد أن كان 1.8 مليون جنيه في 2020

وسجلت شركة ايجترانس لحلول المستودعات زيادة بنسبة 35.9% في صافي الربح بعد الضرائب خلال 2021، والذي وصل إلى 766 ألف دولار، مقارنة بـ 564 ألف دولار في 2020. أما على مستوى الإيرادات، فقد سجلت الشركة زيادة بنسبة 7.5% لتصل إلى 1.55 مليون دولار، مقارنة بـ 1.44 مليون دولار في 2020.  ومن الجدير بالذكر أن الشركة تستحوذ على 70% من سوق تنظيف وإصلاح وتخزين حاويات الأيزوتانك.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق