أيمن سليمان: الاتفاق مع صندوق أبوظبي يشمل حصص بالشركات المدرجة في البورصة المصرية

قال الرئيس التنفيذي لـ«صندوق مصر السيادي»، أيمن سليمان، اليوم الإثنين، أنه تم توقيع اتفاقية مع صندوق أبوظبي ضمن دعم أشمل للسوق المصري. موضحا: أنها «تشمل مجموعة من الحصص للشركات المدرجة في البورصة والتي نعتزم الاكتتاب فيها، ولكن الهدف العام هنا هو وضع محفظة استثمارية موجهة للسوق المصري محددة المعالم يتم تنفيذها».

وأكد  الرئيس التنفيذي لـ«صندوق مصر السيادي»، أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن تفاصيل هذه الصفقة، وفقا لقناة «العربية».

ABK 729

يذكر أن  صندوق سيادي في أبوظبي كان قد اتفق مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة.

وكانت مصر والإمارات قد أطلقتا منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و«القابضة ADQ».

وفي سياقا متصل، كانت حكومتا مصر والسعودية قد وقعتا الأسبوع الماضي اتفاقية لدعم استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

كما وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع شركة مالطا للاستثمارات الحكومية وبنك فرنسا للاستثمار العام لتأسيس مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مالطا، ما يضع الأساس لشبكة تعاون بين دول المُتَوَسِطِ، وفقاً لبيان لصندوق مصر السيادي.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة الإسبانية لتمويل التنمية مذكرة تفاهم مع الأطراف الثلاثة بنية أن تصبح عضوًا في مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا (EMENA).

وتهدف المؤسسة إلى أن تكون بمثابة منصة إقليمية للأعضاء للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة حول فرص الاستثمار لتحقيق الأهداف الوطنية والتنمية الاقتصادية المستدامة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق