edita 350

أفريكسيم بنك يمول مشروع بنية تحتية بأنجولا مع «السويدي إليكتريك» بـ500 مليون دولار

كشف أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة الافريقية البينية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، أن البنك مول مشروع لدعم البنية التحتية بأنجولا من خلال شركة السويدي إليكتريك بقيمة 500 مليون دولار.

الجزائر وليبيا والصومال ينضمون لعضوية «أفريكسيم بنك» في 2022

وأوضح «الزغبي» في تصريحات خاصة لـ«أموال الغد»، أن الجزائر انتهت من إجراءات للانضمام لعضوية البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، مضيفاً أنه من المقرر انضمام ليبيا والصومال خلال عام 2022.

وأضاف أن المعرض التجاري الأفريقي من أهم المعارض المقامة على مستوى القارة الأفريقية، ويتلقى دعم كبير من الحكومات والشركات، ويضم المعرض 1100 عارض، بمشاركة 120 دولة أفريقية.

وتابع أن المعرض الأخيرة شهدت عقد اتفاقيات بقيمة 42.1 مليار دولار، مضيفاً أن المعرض القادم من المقرر عقده في ساحل العاج.

وأشار «الزغبي» إلى أن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يتعامل مع 450 بنك على مستوى القارة الأفريقية، ومن المستهدف التعامل مع 500 بنك تجاري بأفريقيا لخدمة عمليات التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

43 شركة صغيرة ومتوسطة مصرية استفادت من برنامج تدريب الخدمات غير المالية المقدمة من البنك

ولفت إلى البنك قدم برنامج ناجح لتدريب للشركات الصغيرة والمتوسطة والأدوات المالية في مصر ورواندا وغانا، مضيفاً أن هناك 43 شركة صغيرة ومتوسطة استفادت من الخدمات غير المالية التي قدمها البنك وخطوات التصدير لأفريقيا.
وكشف «الزغبي» عن استهداف البنك ضخ تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار في أنجولا من خلال 4 شركات مصرية من ضمنهم شركة السويدي إليكتريك.
وأوضح في أن التمويل سيتم توجيه إلى دولة أنجولا لتأسيس العديد من المشروعات في مجال البنية التحتية، وإنشاء محطة لتحلية المياه، ومحطة كهرباء، وستقوم شركات مصرية بتنفيذ المشروعات.

وانطلقت أمس أعمال المائدة المستديرة بين مصر وانجولا تحت عنوان “الاستثمار بين مصر وانجولا” والتى ينظمها البنك الافريقى للتصدير والاستيراد ” افريكسيم بنك” بالتعاون مع السفارة الانجوليه بالقاهرة.

وحضر كانيو اوانى، المديرة التنفيذية لمبادرة التجارة الافريقية البينية بالبنك الافريقى للتصدير والاستيراد، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية انجولا تيتى انطونيو، ووزير الشباب والرياضة الانجولى انا بولا سكرومنتو، ودكتور يحيى الواثق رئيس التمثيل التجارى نائبا عن وزيرة التجارة والصناعه المصرية نيفين جامع.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر وانجولا لم يتجاوز 20 مليون دولار عام 2021، وبلغت حجم الصادرات المصرية لأنجولا خلال العام الماضي بلغت قيمتها 19.3 مليون دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق