edita 350

الكرملين: روسيا لن تطالب بالتحول الفوري إلى مدفوعات غاز الروبل

قال الكرملين ، الأربعاء ، إن روسيا لن تطالب المشترين على الفور بدفع ثمن صادراتها من الغاز بالروبل ، ووعد بتحويل تدريجي ، وقال إنه يتعين على روسيا العمل على فكرة لتوسيع قائمة صادراتها التي تتطلب دفع الروبل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر ، الأسبوع الماضي ، أمرًا للغاز الروسي ، الذي يمثل 40٪ من الاحتياجات الأوروبية ، بدفع ثمنه بالروبل بدلاً من الدولار أو اليورو.

في وقت سابقال يوم الأربعاء ، قال كبير المشرعين في روسيا فياتشيسلاف فولودين إن الاتحاد الأوروبي سيتعين عليه الدفع بالروبل إذا أراد الغاز الروسي وقال إن صادرات النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب يمكن تسعيرها بالطريقة نفسها.  ومن المقرر أن تقدم الحكومة والبنك المركزي وجازبروم مقترحات للتبديل بحلول غدا الخميس.

وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي أن تكون المدفوعات بالروبل ابتداء من يوم الخميس ، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «لا على الإطلاق».

وقال «كما ناقشنا من قبل ، المدفوعات والتسليم عملية تستغرق وقتًا طويلاً … هذا لا يعني أنه يجب دفع رسوم التوصيل في الغد (بالروبل). من وجهة نظر تكنولوجية ، هذه عملية طويلة الأمد».

وعزز أمر بوتين فرض رسوم على الدول «غير الصديقة» بالروبل مقابل الغاز الروسي العملة الروسية بعد أن هبطت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق عندما فرض الغرب عقوبات كاسحة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا. كما ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بشدة.

ورفضت الدول الأوروبية التي تدفع ثمن الغاز الروسي في الغالب باليورو وتقول إن روسيا لا يحق لها إعادة سحب العقود ورفضت الطلب الروسي ومن قبل مجموعة الدول السبع.

وتعليقًا على خطة الروبل الروسي ، قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب الروسي ، أناتولي أكساكوف ، هذا الأسبوع: «أعتقد أنه لا يتعين علينا تغيير القانون ، كل هذا منصوص عليه هناك».

وقال : «سيتم تبادل العملة الأجنبية بسعر السوق الذي سيتم تحديده في بورصة موسكو». «يمكنهم شراء الروبل في أي مكان.»

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق