edita 350

رئيس الهيئة: ارتفاع رسوم عبور السفن لقناة السويس مؤقتة و4 أسباب وراء الزيادة

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن ارتفاع رسوم عبور السفن وناقلات البترول والغاز لقناة السويس مؤقتة ويمكن مراجعتها و إلغائها أو تخفيضها خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقا لما تقضيه الظروف في هذا الوقت.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة على هامش احتفالية مرور عام على تعويم السفينة إيفر جيفن، أن اتجاه الهيئة لزيادة الرسوم على مرتين تم تطبيق الأولى بداية من الشهر الجاري والاخرى سيتم تطبيقها في مايو، يأتي نتيجة لأربعة أسباب.

وتابع أن تلك الأسباب تتمثل في زيادة نوالين الشحن بواقع 6 اضعاف، والحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع اسعار تأجير السفن، وارتفاع أسعار النفط، كل ذلك انعكس على زيادة الرسوم من اجل القيام بتنفيذ الخدمات التي تقدمها الهيئة للسفن.

وأضاف ربيع أن الهيئة تدرك متغيرات حركة التجارة العالمية وتتعامل مع ذلك بمرونة تامة تلائم مختلف الظروف والمتغيرات باتخاذ آليات تسعيرية وتسويقية مرنة تشمل حوافز وتخفيضات في حالات الركود مثلما تعاملت مع تحديات أزمة فيروس كورونا المستجد، أو باعتماد آليات وضوابط تسعيرية مناسبة ومدروسة بعناية وتراعي تحقيق المصالح المشتركة في أوقات تعافي ونمو حركة التجارة العالمية.

يذكر أن الهيئة بدأت في تطبيق رسوم إضافية جديدة لمختلف فئات السفن العابرة للقناة تتراوح من 5_ 10 % من رسوم العبور وفقا لمجموعة من المنشورات الملاحية.

وأصدرت الهيئة مؤخرا أنه سيتم بداية من مايو المقبل تطبيقات زيادات اخرى بنسب مماثلة لما تم في مارس الجاري.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق