البانيه يسجل 100 جنيه للكيلو.. تعرف على أسعار الدواجن بالأسواق اليوم

تشهد أسعار الدواجن اليوم  في السوق المحلي الإثنين 28 مارس 2022، حالة من الارتفاع، ليسجل متوسط سعر الدواجن للمستهلكين لنحو 40 جنيه للكيلو وقد يصل إلى 45 جنيه للكيلو حسب المناطق .

 

وتتغير أسعار الدواجن الحمراء والبيضاء على حسب الشركات المنتجة لها، حيث تتراوح أسعارها بين 40 و45 جنيهًا للمستهلك، وذلك على اختلاف أنواعها وايضا المناطق التي تباع بها.

 

وأشار دكتور عبدالعزيز السيد رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لأموال الغد إلى أن الأسعار تسودها حالة من التذبذب، و تتحرك بشكل طفيف، حيث بلغ سعر الدواجن البيضاء نحو 36 جنيها بالمزرعة و 39 إلى 40 جنيها للمستهلك.

 

ويُعد قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، وهو ما يوفر أكثر من 2.5 مليون فرصة عمل مباشرة.

 

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية أكثر من 90 مليار جنيه، ويتراوح عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحسب بيانات اتحاد منتجى الدواجن .

 

أسعار الدواجن

 

ويسجل سعر الدواجن 36جنيه للكيلو في المزرعة، و39 و40 جنيه للمستهلك.

 

وسجل سعر الدواجن الساسو 38 جنيهًا للكيلو، وسعر الأوراك 46 جنيهًا، والبانيه من 95 إل 100 جنيهًا، فيما يصل كيلو الدواجن البلدي إلى 45 جنيه للكيلو.

 

أسعار الكتاكيت اليوم

 

وسجلت أسعار الكتاكيت لتسجل 8 و10 جنيها للكتكوت الواحد.

 

حجم الإنتاج السنوي من الدواجن

 

ووفقًا لإحصائيات الغرفة التجارية للثروة الداجنة بالقاهرة، فإن مصر تنتج سنويًا نحو 1.6 مليار طائر، وهو ما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطنين.

 

وبلغت صادرات مصر من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير فى 2006 نحو 6.8 مليون دولار.

 

حجم استهلاك الدواجن

 

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

 

ويصل نصيب الفرد من الدواجن إلى 21.5 كيلو من الدواجن سنويا.

 

وأرجع السيد ارتفاع أسعار الدواجن لارتفاع أسعار الأعلاف، حيث ارتفعت بشكل كبيرا خلال الفترة الأخيرة ليسجل متوسط السعر نحو 9400 إلى 11340 جنيه للطن.

 

وأوضح أن ارتفاع أسعار الأعلاف يرجع إلى الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة أنه يتم استيراد مستلزمات الإنتاج اللازمة للأعلاف من الخارج ومنها أوكرانيا وروسيا، وهي الذرة والزيت والتي شهدت قفزة كبيرة خلال تعاملات الفترة الماضية.

 

وأشار إلى أنه رغم وجود مخزون استراتيجي من الأعلاف في اليوم المحلي ، إلا أن السوق العالمي والمحلي يشهد ارتفاعات كبيرة غير مبررة.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق