«خسارة 20 جنيه للجرام».. أسعار الذهب تتنازل عن قيمتها التاريخية

بنك البركة

شهدت أسعار الذهب تراجعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنحو 20 جنيهًا عن الأسعار الصباحية،  وتخلت عن مكاسبها القوية في الجلسة الماضية وذلك على الرغم من استمرار التوترات الجيوسياسية بين روسيا والدول الغربية والتي كانت قد عززت صعود أسعار الذهب مؤخرا.

وهبط سعر الذهب العالمي بنحو 45 دولار،  مسجلًا تراجعًا بمعدل 2.93% في منتصف التعاملات ليصل إلى 1990 دولار للأوقية.

ABK 729

وسجل سعر الذهب وقت كتابة التقرير كالآتي:

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 9 مارس 2022

سعر الذهب عيار 21 

تراجع سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية في منتصف التعاملات بنحو 19 جنيهًا، ليسجل نحو 873 جنيهًا للجرام، غير شامل الدمغة والمصنعية والتي تمثل 7% تقريبا من قيمة الجرام.

سعر الذهب اليوم عيار 24

كما هبط سعر الذهب عيار 24 في منتصف اليوم بنحو 23 جنيهًا، مسجلًا 997 جنيهًا للجرام، يعتبر العيار الأعلى سعرا في مصر والأغلى قيمة.

سعر الذهب عيار 18 

وفي ذات السياق، بلغ سعر الذهب عيار 18 اليوم في مصر، نحو 748جنيهًا للجرام، بتراجع بلغ نحو 17 جنيهًا للجرام، و يعتبر ثاني أكثر أنواع الذهب انتشارًا في السوق المحلية.

سعر الجنيه الذهب اليوم

وبدوره تراجع سعر الجنيه الذهب، نحو 6684 جنيهًا، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21

وتختلف أسعار الذهب في مصر حسب سعر المصنعية، والذي يتباين من محل لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.

وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

أسعار الذهب عالميًا

انخفضت عقود الذهب الفورية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بنسبة 2.93% وسجلت حوالي 1990 دولار للأوقية.

وتخلت أسعار الذهب عن مكاسبها القوية التي سجلتها أمس حينما وصلت نحو 2075 دولار للأوقية قرب أعلى مستوياتها إطلاقا، ولكنها سرعان ما تراجعت بقوة بسبب عدة تطورات وعلى رأسها القرار الروسي حيال الذهب.

وأفادت تقارير إخبارية اليوم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع قانونا جديدا يتضمن إلغاء ضريبة القيمة المضافة والتي كانت تقدر بحوالي 20% على سبائك الذهب عند شرائها من قبل الأفراد في روسيا، وأنه تم نشر الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية لروسيا ويدخل القانون حيز التنفيذ اعتبارا من 1 مارس الجاري، أي أن للقانون أثرا رجعيا. وهذا القانون الروسي الجديد حيال إلغاء ضريبة القيمة المضافة على سبائك الذهب سيعمل بقوة على زيادة استثمارات الأفراد في روسيا في المعدن الأصفر.

وعلى الرغم من انخفاض الذهب بقوة اليوم إلا أنه لا يزال يجد دعمًا قويًا من استمرار التوترات الجيوسياسية بين الدول الغربية وروسيا، وهو ما ينذر باحتمالات صعود جديدة لأسعار الذهب خلال التعاملات المقبلة وبخاصة بعدما قررت الدول الأوروبية فرض عقوبات جديدة تستهدف الأفراد وبعض البنوك الروسية، وهو ما بدوره سيزيد الأزمة اشتعالًا.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب ، ارتفعت عقود معدن الفضة بمستهل التعاملات بنسبة 2.35% وسجلت حوالي 26.325 دولار للأوقية، بينما ارتفعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 3.77% وسجلت حوالي 3011.27 دولار للأوقية. وارتفعت عقود معدن البلاتنيوم بنحو 2.40% وسجلت حوالي 1143.90 دولار للأوقية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق