«صناعة الجلود»: استقرار أسعار الأحذية المحلية رغم ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج

بنك البركة

كتبت- سناء علام وإسراء محمد: 

قال جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، إن المصانع تعمل على امتصاص الزيادات في تكلفة الإنتاج على مدار العامين والتي قد تصل إلى 30%، لعدم زيادة حالة الركود وزيادة الترويج

ABK 729

وأوضح لـ”أموال الغد”، إن أزمة سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الشحن ساهمت في زيادة أسعار مستلزمات ومدخلات الإنتاج المستوردة بنسبة 15% إلى 20%.

ونوه بأن العام الجاري شهد انخفاض طفيف في حجم واردات مدخلات الانتاج نتيجة نقص المعروض خارجيا، متوقعا أن يساهم ذلك في رفع اسعار المستلزمات بنسبة 10-15%.

وأكد السمالوطي على أنه رغم تلك الزيادات إلا أنه لن يحدث زيادات في أسعار الأحذية محلية الصنع، بينما الأحذية المستوردة قد تشهد ارتفاعات في ظل زيادة تكلفة الشحن العالمية.

السمالوطي: تأثير محدود للحرب الروسية الأوكرانية  على بعض مدخلات قطاع دباغة الجلود

وفيما يتعلق  بالحرب بين روسيا وأوكرانيا، نوه  أنها لن يكون لها تأثير على قطاع المصنوعات الجلدية والأحذية بشكل مباشر، ولكن سيكون هناك تأثير غير مباشر يتمثل في تأثيرها على مدخل انتاجي في قطاع دباغة الجلود المتمثل في الكروم والذي يتم استيراده من روسيا،  ولكن هناك بديل يتمثل في استيراده من الصين والهند.

وعلى جانب آخر أشار السمالوطي إلى تأييده لقرار البنك المركزي بوقف مستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية، منوها بأن ذلك بشرط قيام البنوك بتوفير التسهيلات اللازمة لاستيراد المستلزمات الإنتاج الخاصة بهم.

ولفت إلى أن الميزة التي في القرار للقطاع الصناعي تتمثل في عدم الزام المصنع بتغطية 100% من المعتمد المستندي، بينما نحتاج إلى وجود تغطية للتسهيلات التي يقدمها المورد الخارجي للمصانع،  مشيرا إلى أهمية أن يتم دراسة مدى تأثير القرارات على القطاعات المختلفة.

وكان قد أصدر البنك المركزي قرارًا بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية فبراير الماضي، وذلك في إطار توجيهات مجلس الوزراء بشأن حوكمة عمليات الاستيراد، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق