تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء

بنك البركة

قالت شركة توزيع الغاز الطبيعي التركية “بوتاس”، إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع 18.3%، في حين لم يطرأ تغيير على أسعار الغاز الطبيعي المستخدم في المنشآت الصناعية والمنازل.

وأجرت تركيا زيادات حادة في أسعار الطاقة هذا العام، وارتفع التضخم إلى ما يقرب من 50% في يناير بعد أزمة العملة العام الماضي.

ABK 729

كما ترتفع الأسعار على مستوى العالم، وكان أحدث محفزات الزيادة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصعدت أسعار النفط العالمية عند تسوية تعاملات اليوم، الا أنها قلصت بعض مكاسبها مع ترقب تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية .

وتستمر الهجمات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا رغم عقد مفاوضات بين مندوبين من الجانبين في بيلاروسيا، ووسط عقوبات متزايدة من جانب الدول الغربية ضد موسكو.

وكشف تقرير لوكالة “بلومبرج” أن الولايات المتحدة والدول الحليفة لها يناقشون إمكانية سحب 60 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية من النفط، لتهدئة صعود أسعار الخام.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل ارتفاعًا بنحو 3.1% أو ما يعادل 3.06 دولار ليصل إلى 100.99 دولار للبرميل عند التسوية، بعد أن وصل إلى 105 دولارات خلال التعاملات.

كما صعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم شهر أبريل بنسبة 4.5% أو 4.13 دولار عند 95.72 دولار للبرميل، مقلصا مكاسبه التي وصلت إلى 99.10 دولار.

وفي إجمالي شهر فبراير، حقق خاما برنت ونايمكس ارتفاعًا بنسبة 13.1% و10.6% على الترتيب.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق