edita 350

«الجامعات الأهلية» تخاطب بنوك محلية لتدبير 18 مليار جنيه لتمويل خطتها الاستثمارية

تخوض الهيئة القومية للجامعات الأهلية، محادثات أولية مع عدد من البنوك المحلية الحكومية، بغرض تدبير قرض ضخم بقيمة تصل إلى 18 مليار جنيه؛ للاعتماد عليه فى تمويل خطتها الاستراتيجية حتى عام 2030.

وقالت مصادر لـ «أموال الغد»، إن الهيئة توجهت بطلب إلى مجموعة بنوك بينها، الأهلي ومصر، للبدء في إعداد مذكرة الشروط والضوابط الأولية للقرض، تمهيدًا للتفاوض حولها والتوصل إلى اتفاق نهائي خلال الفترة المقبلة.

أضافت أن التمويل سيتم توجيهه للمساهمة فى تدشين نحو 12 جامعة أهلية بعدد من المحافظات والمدن والتجمعات السكنية الجديدة؛ بهدف مواكبة توجيهات الرئيس السيسي بتعزيز الاستثمار فى البشر، بجانب إحداث تنمية حقيقية ومستدامة بهذه المدن.

أشارت إلى أن الأجل الزمني للقرض قد يصل إلى 15 عاما من بينها 3 أو 4 سنوات فترة السحب والاستخدام، متوقعة مشاركة عدد كبير من البنوك في تغطية السيولة المطلوبة.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكتوبر الماضي، قرار رقم 2417 لسنة 2021 ، بإنشاء هيئة عامة اقتصادية تسمى الهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية، على أن تكون لها شخصية اعتبارية وتتبع وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويكون مقرها محافظة القاهرة. وتهدف إلى مساندة الجامعات الحكومية فى إنشاء جامعات أهلية أو أهلية تكنولوجية أو التوسع في القائم منها من خلال الاشتراك فى ذلك، أو المساهمة فى تمويل إنشائها او التوسع فيها.

ويتشكل مجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية كل من: المدير التنفيذي للهيئة وممثل عن وزارات، المالية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اثنين من رؤساء الجامعات الحكومية من بين الجامعات التى أنشأت جامعات أهلية، اثنين من رجال الأعمال المهتمين بالتعليم العالي والصناعة.

وتنص المادة العاشرة من قرار رئيس الوزراء على أن يكون للهيئة موازنة مستقلة، تعد على نمط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، كما يكون لها حساب خاص بالبنك المركزي المصري، تودع فيه جميع مواردها، التى تشمل ما تخصصه الدولة وعوائد المساهمة في تمويل إنشاء الجامعات الأهلية بجانب القروض التى يقترح مجلس الإدارة عقدها ويتم والموافقة عليها، بالإضافة إلى أية تبرعات أو هبات أو مساهمات يقبلها مجلس الإدارة.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، فى يوليو الماضي، إن خطة الوزارة تستهدف الانتهاء من إنشاء 12 جامعة أهلية جديدة، وهي: (أسيوط الأهلية، بني سويف الأهلية، عين شمس الأهلية، المنصورة الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، قناة السويس الأهلية، شرق بورسعيد الأهلية، جنوب الوادي الأهلية، المنوفية الأهلية، المنيا الأهلية).

كما أكدت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط، الأسبوع الماضي، أن الدولة تعمل على التوسع في إنشاء المدارس والجامعات التكنولوجية، موضحة أنه تمت زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقيّة من 11 مدرسة إلى 16 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية، وإنشاء وتشغيل 3 جامعات تكنولوجية تتمثل في جامعة القاهرة الجديدة، الدلتا بقويسنا، بني سويف، متابعةً أن خطة العام الجاري 2021-2022 تستهدف إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة بمدينة السلام بشرق بورسعيد، 6 أكتوبر، برج العرب، أسيوط الجديدة، سمنود بالغربية، طيبة بالأقصر الجديدة، بتكلفة تقدر بنحو 3 مليارات جنيه.

 

 

 

 

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق