«سي أف سي» للأسمدة تستهدف ضخ استثمارات بـ 450 مليون دولار بمجمع صناعي بالسادات

بنك البركة

تتفاوض شركة سي أف سي للأسمدة وشريكها الفني إيفرجرو مع الحكومة للحصول على 350 ألف متر مربع بمدينة السادات لإقامة مشروع جديد لتصنيع الأعلاف والأسمدة خلال شهر فبراير المقبل ، وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو 450 مليون دولار .

قال المهندس محمد الخشن رئيس شركة إيفرجرو في تصريحات خاصة ، إن شركته تتولى مسئولية إتمام إجراءات التفاوض مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاستلام الأراضي وذلك تمهيداً لوضع حجر الاساس مطلع إبريل المقبل ، منوهاً أن المشروع يتضمن إنتاج أحادي فوسفات الكالسيوم والتي تستخدم كنوع من الاعلاف، والذي يزداد الطلب عليها عالمياً، حيث تستهدف إنتاج 300 ألف طن منه، بالإضافة إلى إنتاج سلفات البوتاسيوم من خلال إنشاء 20 فرن تابعين للمشروع.

ABK 729

ووافقت الهيئة العامة للاستثمار أواخر ديسمبر الماضي على اندماج 5 من شركات “إيفرجرو” في شركة واحدة هي “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة”، ليصل إجمالي أصول الشركة الجديدة بعد الدمج لنحو 19 مليار جنيه، فيما سجل صافي حقوق المساهمين إلى 7.2 مليار جنيه، منها 6 مليارات جنيه رأس مال مدفوع و 1.2 مليار جنيه احتياطيات.

الخشن: توقعات باستلام 350 ألف متر خلال أيام تمهيداً لوضع حجر الاساس إبريل المقبل

وتعد عملية الدمج المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح المالي للشركة والذى يتضمن هيكلة قانونية لشركات المجموعة من خلال دمج الشركات التجارية والخدمية في شركة “إيفرجرو للأسمدة المتخصصة.

تابع الخشن أن الشركة تتجه لتنويع مصادر توفير مستلزماتها من المواد الخام اللازمة سواء من خلال السوق المحلية وكذلك الاستيراد، ووفقا للدراسات الأولية التي تقوم بها المجموعة يتم تحديد الاحتياجات والتعاقد على توريدها، حيث تعتمد على 4 مواد خام تحتاجها وهي الحجر الجيري والذي يوجد وفره منه في مصر، وكذلك صخر الفوسفات، والكبريت وكلوريد البوتاسيوم، وهناك تعاقد  مع مصنع في الأردن يقوم بالتوريد للالمجموعة كلوريد البوتاسيوم، بينما يتم استيراد الكبريت من مصادر متعدده ومنها الخليج.

و تتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم ، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا” ، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق