edita 350

خبراء: توقعات بتحرك المؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية في نطاق عرضي بين (11600 – 12000) نقطة

توقع عدد من خبراء سوق المال استمرار تحرك المؤشر الثلاثيني في حركة عرضية ما بين (11600 – 12000) نقطة على المستوى المتوسط خلال الجلسات المقبلة وحتى أول أسبوع من شهر فبراير المقبل.

أضاف الخبراء أن الفترات الحالية مازال يسيطر عليها الأداء العرضي للمؤشر الثلاثيني بالإضافة إلى قلة أحجام التداول مع توقعات لاختبار المؤشر السبعيني لمستوى المقاومة الرئيسي عند 2260 نقطة.

عكاظ للوساطة: متوقع للمؤشر الثلاثيني أن يتحرك عرضيا بين مستويات (11600 و12000) نقطة حتى الأسبوع الأول من شهر فبراير

توقع أحمد أبو اليزيد، رئيس قسم التحليل الفني في شركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن يستمر المؤشر الثلاثيني في حركة عرضية بين مستويات 11600 نقطة و12000 نقطة خلال الأسبوع المقبل على أن يستمر على هذا الأداء حتى منتصف الأسبوع الأول من شهر فبراير.

وقال إن المؤشر الرئيسي حاول خلال الفترة السابقة الوصول لمستويات 12000 نقطة لكنه لم يؤكد اختراقه له، معتبرا أنها بداية الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط والطويل للمؤشر.

تابع أنه من الطبيعي أن لا يتم تأكيد الاختراق عند مستوى المقاومة الرئيسي 12000 نقطة في أول مرة وصولا له، متوقعا أن يستمر الثلاثيني بين مستويين (11700 و11600) نقطة.

اعتبر رئيس قسم التحليل الفني في شركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن عامل الزمن السبب في سير المؤشر الرئيسي بشكل عرضي، معتبرا أن العامل الإيجابي في حركة تصحيح المؤشر المائلة عرضيا للهبوط هو أن أحجام التداول ضعيفة.

أضاف أن أحجام التداول الضئيلة تعزز فكرة تغيير الاتجاه العرضي طويل الأجل الذي بدأ ببداية 2020 حتى الآن والذي يظهر في آخر نزوله أحجام تداول منخفضة، ناصحا المستثمرين بالشراء عند أي انخفاضات في الأسهم المكونة للمؤشر الرئيسي.

وعن المؤشر السبعيني، قال “أبو اليزيد”، متماسك عند مستويات دعم هامة عند 2150 نقطة و2100 نقطة والتي سيظهر خلالها قوى شرائية تجعله يستكمل الاتجاه العرضي.

كما توقع أن لا يتم اختراق المؤشر السبعيني لمستوى المقاومة عند 2350 نقطة قبل الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، ناصحا المستثمرين في الأسهم الصغيرة والمتوسطة بتقليل الشراء الهامشي والمتاجرة بالشراء أي الشراء عند مستوى الدعم والبيع عند مستوى المقاومة مع تخفيف عامل المارجن.

انترناشونال للوساطة: المؤشر الرئيسي مؤهل لاختبار مستويات المقاومة الرئيسية عند (11850 و 12000) نقطة

ومن جانبه، توقع حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، للمؤشر الرئيسي اختبار مستويات المقاومة الرئيسية عند 11850 نقطة ثم مستوى 12000 نقطة خلال الأسبوع المقبل في حالة استقراره أعلى مستوى الدعم الرئيسي 11700 نقطة.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70، توقع “عيد” أداء إيجابي له خلال الأسبوع المقبل مدعوماً باستقراره أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 2200 نقطة مستهدفا بهذا الأداء اختبار مستوى المقاومة الرئيسي عند 2260 نقطة مع استمرار الأداء الإيجابي لأغلب أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة واتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وفتح المراكز المالية بالأسهم الصغيرة والمتوسطة.

6 نصائح لإدارة المحافظ الاستثمارية

ووجه مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، 6 نصائح للمستثمرين؛ لتمكنهم من إدارة محافظهم الاستثمارية في الأسواق المالية بشكل جيد في ظل تقلبات السوق الحالية.

تابع أنه على المستثمر متابعة أنشط القطاعات بالسوق واختيار أنشط قطاعين، موضحا أنه يوجد بكل قطاع أسهم استثمار طويل ومتوسط الأجل ويوجد أيضا أسهم مضاربات ومتاجرة سريعة فيجب أن يقوم المستثمر بتقسيم السيولة ما بين أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة ذات المخاطرة المرتفعة وبين أسهم الاستثمار طويل ومتوسط الأجل ذات المخاطرة المنخفضة.

أضاف “عيد”، أنه يجب على المستثمر دراسة الأسعار التاريخية لأسهم الاستثمار طويل ومتوسط الأجل قبل البدء في فتح المراكز المالية بها وهل هي أقرب لأدنى سعر أو هي أقرب من أعلى سعر، موضحا أنه إذا كانت أقرب لأدنى سعر فهي ذات مخاطرة منخفضة ومن الأفضل أن يبدأ الاستثمار بها وإن كانت قرب أعلى سعر فهي ذات مخاطر كبيرة ومن الصعب تحقيق أرباح بها وإن طال الوقت فيجب أن تحقق مستهدفاتها قائلا: “قصيرة لكن مؤكدة”.

قال إن رابع نصيحة تكمن في أنه قبل البدء في فتح المراكز المالية الجديدة وضخ السيولة بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة يجب دراسة الأسهم فنياً جيد جدا والاستعانة بالمحللين الفنيين لمعرفة مستويات الدعم للشراء بها ومستويات المقاومة للبيع بها ونقاط وقف الخسائر والالتزام بها للحفاظ على الأموال المستثمرة.

أوضح مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، أنه إذا كان المستثمر لم يلتزم بمستويات وقف الخسائر بأسهم المضاربات فيجب عليه ألا يخطئ مرتين الأولى في عدم الالتزام بمستوى وقف الخسائر والثانية هي أن يأخذ قرار البيع متأخراً بعد انتهاء مرحلة التذبذب والتقلبات بأسهم المضاربات والمتاجرة السريعة ومعاودة صعودها مرة أخرى.

اختتم أنه لكي يحافظ المستثمر على أمواله المستثمرة بالبورصة يجب أن تكون 75% من المحفظة بالأسهم القوية ماليا والتي تحقق نتائج أعمال وأرباح مرتفعة وعدم الخروج منها إلا بعد تحقيق مستهدفاتها.

يونيفرسال للوساطة: إيجي إكس30 مؤهل لاختبار مستوى 11800 نقطة كمقاومة على المستوى القصير

في نفس السياق، توقع محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن يختبر المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 خلال جلسات الأسبوع المقبل مستوى 11800 نقطة كمقاومة قادمة على المستوى القصير للبورصة المصرية.

وقال إن هذا الأسبوع شهد حالة من التذبذب أدت إلى هبوط المؤشر الرئيسي خلال جلسات منتصف الأسبوع بدعم الضغوط البيعية من المؤسسات العربية والأجانب نتيجة الضغوط التي شهدها سهم التجاري الدولي والأسهم القيادية تأثرا بهبوط الأسواق العالمية بنهاية الأسبوع الماضي.

أوضح مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر الرئيسي تماسك بجلسة نهاية الأسبوع عند منطقة الدعم 11600 نقطة نتيجة تماسك الأسهم القيادية عند نقاط الدعم.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70، قال “عطا”، إنه تماسك فوق مستوى الدعم الرئيسي عند 2200 نقطة، موضحا أن ذلك يعد مؤشرا جيدا بالنسبة للأسهم خاصة مع دخول السيولة لبعض الأسهم الموجودة بالمؤشر والأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات والتي تعد إشارة جيدة لتماسك المؤشر بالقرب من مستوى الدعم 2200 نقطة تأهيلا لاختبار مستوى 2300 نقطة كمقاومة قادمة له على المستوى القصير.

جذور للوساطة تتوقع ظهور قوى شرائية عند مستوى 11600 نقطة وارتداد إيجي إكس 30 لأعلى

وقال محمد إسماعيل، مدير قسم التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، إن تراجع المؤشر الرئيسي أسفل مستوى 12000 نقطة بمثابة حركة تصحيحية للموجة الصاعدة الرئيسية ما بين مستويين 11150 نقطة و12070 نقطة.

تابع أن المؤشر كان يختبر منطقة المقاومة الرئيسية 11700 نقطة على المستوى المتوسط والتي تم كسرها لأعلى لتصبح منطقة دعم.

أضاف أن أحجام التداول قلت بشكل كبير مع تماسك أغلب الأسهم خلال آخر جلستين خاصة أن المؤشرات إيجي إكس 50، وايجي اكس 70، وايجي إكس 100 متماسكين فوق مستويات الدعم، مشيرا لتأثير سهمي التجاري الدولي وفوري على هبوط ايجي اكس 30 خلال الفترة السابقة.

أوضح “إسماعيل”، أن مستوى 11600 نقطة يمثل 50% من آخر صعود للمؤشر باعتباره منطقة متوسط متحرك، متوقعا أن يظهر عندها قوى شرائية وارتداد المؤشر لأعلى خلال الفترة المقبلة.

ونصح المستثمرين بشراء الأسهم الرئيسية التي قامت بتصحيح مسارها خلال الجلسات السابقة فضلا عن الأسهم الصاعدة كبنك تنمية الصادرات والبركة وهيرمس، متوقعا دخول سيولة بهم خلال جلسات الأسبوع المقبل.

وتوقع أن تظهر قوى شرائية خلال الأسبوع المقبل وأن يتجه المؤشر الرئيسي متصاعدا أعلى مستوى المقاومة الأول 11850 نقطة مع اختراقه كحركة تصحيحية تستهدف اختبار مستوى 12000 نقطة، مختتما أن الرؤية ستظل إيجابية طالما أن المؤشر الرئيسي أعلى مستوى 11450 نقطة.

أداء البورصة الأسبوع الماضي:

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، ليغلق مؤشر EGX30 عند 11.731 نقطة, مسجلا انخفاضًا بنحو 2.34%، وسجل مؤشر EGX70 EWI انخفاضًا بنسبة 1.14% مغلقًا الفترة عند 2.208 نقطة، بينما سجل مؤشر S&P انخفاض بنحو 1.88% مغلقًا الفترة عند 1.897نقطة.

وسجل مؤشر EGX30 capped انخفاضًا بنحو 2.38% مغلقا عند 13.919 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 1.3% مغلقًا الفترة عند 3.231 نقطة.

وتكبدت البورصة المصرية خسائر قدرها 11.5 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 756.9 مليار جنيه، مقابل 768.4 مليار جنيه بنهاية الأسبوع السابق لتمثل نسبة الانخفاض نحو 1.49%.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 23.8 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو 1.3 مليون ورقة منفذة على 154 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 22.5 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.498 مليون ورقة منفذة على 177 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

واستحوذت الأسهم على 14.52% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 85.4% خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 72.1% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 17.2% والعرب على 10.7% و ذلك بعد استبعاد الصفقات، وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 85 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 134مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

 

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق