تركيا تخطط لضخ 3.8 مليار دولار لزيادة رؤوس أموال البنوك الحكومية

بنك البركة

تخطط تركيا لضخ 51.5 مليار ليرة (3.8 مليار دولار) في البنوك الحكومية لضمان استمرارها في إقراض الشركات بعد أن أدى الانخفاض القياسي في الليرة إلى تآكل هوامشها الاحتياطية، وفقًا لوكالة بلومبرج.

صرح مسؤول كبير مطلع على الأمر ، طلب عدم الكشف عن هويته لأن القرار لم يعلن بعد، بأن صندوق الثروة السيادية التركي سيعمل على تعزيز رأس المال الأساسي لكل من بنك زراعات (TC Ziraat Bankasi)وبنك الشعب التركي (Turkiye Halk Bankasi)وبنك المؤسسات التركية (Turkiye Vakiflar Bankasi) بالإضافة إلى أذرعها التابعة لها في مجال البنوك الإسلامية التابعة لهم.

ABK 729

وقال المسؤول إنه بموجب الخطة الحالية ، سيحصل زراعات على 22.5 مليار ليرة بينما سيحصل كل من بنك خلق وفاكيف بنك على 13.5 مليار ليرة لكل منهما. وأوضح أن وحدات الصيرفة الإسلامية ستحصل على ملياري ليرة.

بعد هذه الأخبار ، قفز سهم بنك الشعب (Halkbank) بنسبة 3.9٪ بينما ارتفع سهم بنك المؤسسات (Vakifbank) بنسبة 3.3٪ في تداولات بورصة اسطنبول. ارتفع مؤشر البنوك بنسبة 0.8 ٪ اعتبارًا من الساعة 12:04 مساءً.

أدى انخفاض الليرة والجهود التي تبذلها البنوك الحكومية فى تركيا للحفاظ على تكلفة القروض منخفضة منذ جائحة كورونا إلى تآكل احتياطياتها النقدية ، مما تطلب من الحكومة ضخ رأس المال للمرة الثالثة في حوالي ثلاث سنوات.

يمتلك صندوق الثروة السيادية التركي، المعروف أيضًا باسم TWF ، حصة الأغلبية في جميع المقرضين الحكوميين الثلاثة. وضخت 6.7 مليار دولار لدعم البنوك في جولتين منفصلتين في 2019 و 2020.

قام الصندوق بتمويل الضخ النقدي السابق عن طريق بيع السندات من قبل وزارة الخزانة والمالية للبنوك في السوق المحلي.

على الرغم من عمليات الحقن ، انخفض متوسط ​​نسبة كفاية رأس المال للبنوك المملوكة للدولة إلى 16٪ في نهاية نوفمبر من 18٪ في نهاية 2019 ، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة الرقابة المصرفية.

وامتنع ممثل عن بنك زراعات عن التعليق. لم يستجب ممثلو Halkbank و Vakifbank للمكالمات والرسائل النصية للتعليق. قال ممثل TWF إن الصندوق سيستمر في دعم البنوك كما حدث في الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق