edita 350

أكبر صندوق للعملات المشفرة يهبط بنحو 17% بعد انخفاض البيتكوين

انخفضت القيمة السوقية لصندوق جراي سكيل بيتكوين تراست، “الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار” بنسبة 17٪ منذ بداية عام 2022 وحتى الان متجاوزًا انخفاض عملة البيتكوين خلال العام بنسبة 9٪ تقريبًا، ليصبح الصندوق أحد أكبر ضحايا عمليات بيع العملات المشفرة.

ووفقًا لوكالة بلومبرج، سجل سهم صندوق جراي سكيل بيتكوين تراست والمتداول تحت إسم «جي بي تي سي» انخفاضا بنسبة 26.5 %.

ووفقا لمحللين، فإن سهم الصندوق يتبع ديناميكية سلبية منذ عدة أشهر، حيث لا يسمح للصندوق باسترداد الأسهم بنفس الطريقة التي يستخدمها الصناديق المتداولة في البورصة، مما يعني أنه لا يمكن إنشاء عرض على الأسهم وتدميره مع تغير الطلب.

نتيجة لذلك، تراجعت الأسهم بشدة حيث تراجع المستثمرون بحدة من الاستثمار بالعملات المشفرة، مما أدى إلى تفاقم الخصم في سعر السهم.

من جانبها تقدمت شركة جراي سكيل إنفيستمينت إل إلى بى، إلى لجنة الأوراق المالية الأمريكية في أكتوبر الماضي لتحويل «جي بي تي سي» إلى صندوق مُتداول في البورصة (ETF) لأن ذلك قد يؤدي إلى إصلاح الخصم سريعاً، ولكن الجهات التنظيمية لم توافق بعد على صندوق البيتكوين مدعوم مادياً.

وكتب برينت دونلي، رئيس سبيكترا ماركتس في تقرير: ” يستمر اتساع خصم (جي بي تي سي) في التأثير سلباً على مشاعر المستثمرين، وهو في الأساس رهان ثنائي على صندوق مُتداول في البورصة فعلي في هذه المرحلة. قد يكون مغرياً ولكنه مغري بالطريقة التي توقع فيه القيمة الكثيرين بالفخ”.

وسقطت «جي بي تي سي» لأول مرة في الخصم في فبراير الماضي حيث ارتفع عدد الأسهم القائمة بشكل كبير ، بعد سنوات من التداول بعلاوة على البيتكوين. ومع ذلك ، دى إطلاق صناديق البيتكوين المُتداولة في البورصة في كندا وأول إطلاق لصناديق  البيتكوين المُتداولة في البورصة المدعومة من المشتقات الأمريكية إلى تآكل الميزة التنافسية لـ «جي بي تي سي». سعت شركة ديجيتال كرانسى جروب ، الشركة الأم لجاراي سكيل ، إلى إصلاح الخصم عن طريق إعادة شراء أسهم «جي بي تي سي»

وتم فصل سعر «جي بي تي سي»  عن البيتكوين إلى درجة أعلى من صندوق بروشيرز بتكوين ستراتيجي (بي أي تي أو) المُتداول في البورصة ، والتي تكون عرضة لتتبع الأخطاء نظرًا لأنها تحمل عقودًا آجلة. بينما ارتفع البيتكوين 1.6٪ يوم الثلاثاء ، انخفض «بى آى تى أو» و «جي بي تي سي» 3.3٪ و 6.4٪ على التوالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق