edita 350

هيئة الطاقة المتجددة: تطوير 3570 ميجا وات باستثمارات أجنبية مباشرة 3.5 مليار دولار

أكدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن قدرات المشروعات قيد التطوير  بلغت 3570 ميجاوات خلال 2021، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3,5 مليار دولار، أي ضعف نظيرتها عام 2020. منها 78% لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر ذات سرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية.

وأظهر تقرير صادر عن الهيئة، وصول إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال عام 2021 حوالي 14 ألف جيجاوات ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 5,4 ألف جيجاوات ساعة.

أشار التقرير إلى أن الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة بلغت حوالي 4,5 ألف جيجاوات ساعة، فضلاً عن حوالي 12 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

وقد ساهم ذلك في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 10 مليون طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 4 مليون طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ المنتظر عقد مؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP 27، في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وتمكنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، من إدخال محطة رياح قدرة 250 ميجا وات مملوكة لشركة بريطانية بمنطقة خليج السويس حيز الإنتاج التجاري، بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل BOO.

وأكدت الهيئة توقيع عقد محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بقدرة 50 ميجا وات بمنطقة الزعفرانة، وكذلك توقيع عقد استشاري لمحطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميجا وات في كوم أمبو، وبيع 1,9 مليون شهادة كربون، ما يشير إلى التقدم الملموس للاستثمار في الطاقة النظيفة في مصر.

أشارت إلى المشروعات الصغيرة، حيث حقق مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV استثمارات وصلت إلى حوالي 118 مليون جنيه لإجمالي قدرات 9 ميجاوات، ساهمت في انتاج ما يقرب من 13 مليون كيلو وات ساعة من قدرات المحطات الشمسية الصغيرة والتي بلغ عددها 125 محطة مما أدى الى خفض الانبعاثات الى 9 ألف طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون.

ويعمل القطاع حاليًا على تدعيم وتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، خاصة في ضوء القدرات الكبيرة التى يتم إنتاجها حاليًا وأيضًا المتوقعة من الطاقات المتجددة، الأمر الذي يتطلب شبكة كهرباء موثوقة ومرنة، فيتم العمل حاليًا على قدم وساق على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات على الجهود العالية والفائقة، ومراكز التحكم، وكذلك الشبكات الذكية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق