edita 350

سونى تخسر 20 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد بعد صفقة مايكروسوفت

تراجعت أسهم مجموعة سونى بنسبة 13٪ في طوكيو اليوم الأربعاء ، وهو أكبر انخفاض لها منذ أكتوبر 2008 ، بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت ، منافسة بلاى ستيشن ، عن صفقة بقيمة 69 مليار دولار للاستحواذ على ناشر الألعاب شركة أكتيفيجن بليزارد، وفقًا لـ Standard Business.

أدى الاستحواذ الضخم إلى تصعيد إنفاق مايكروسوفت لتأمين أصول الملكية الفكرية لخدمة  إكس بوكس جيم باس ، مما أدى إلى القضاء على 20 مليار دولار من قيمة سونى في يوم واحد. إن الدفع لجذب المشتركين الذين يدفعون مقابل مجموعة هائلة من الألعاب يتحدى نموذج أعمال وحدة التحكم التقليدي من سونى الذي يعتمد على العناوين الحصرية البارزة ومبيعات الأجهزة. تمثل الألعاب وخدمات الشبكة حوالي 30٪ من إيرادات  المجموعة اليابانية.

أعلنت مايكروسوفت أمس الثلاثاء أن لديها أكثر من 25 مليون مشترك في جيم باس ، وقال فيل سبنسر رئيس إكس بوكس “ستقدم أكبر عدد ممكن من ألعابأكتيفيجن بليزارد في إكس بوكس جيم باس و PC Game Pass” ، والتي تغطي كل من العناوين الحالية والجديدة . تعد Call of Duty و Diablo و World of Warcraft من بين العديد من الامتيازات الناجحة للغاية التي تم تطويرها تحت مظلة أكتيفيجن بليزارد.

قال أمير أنفارزاده من شركة “المستشارون غير المتكافئين”: “سيكون أمام سوني تحدٍ هائل للوقوف بمفردها في حرب الاستنزاف هذه”. “مع احتمال إضافة Call of Duty حصريًا إلى قائمة جيم باس الآن ، فإن الرياح المعاكسة لشركة Sony ستزداد صعوبة.”

في أماكن أخرى من صناعة الألعاب ، احتشد الناشرون في أعقاب إعلان مايكروسوفت، مع ارتفاع شركة كابكوم و Square Enix Holdings Co بأكثر من 3.7٪ في طوكيو. ورأى المحللون ، بمن فيهم أتول جويال من Jefferies ، أن هذه الخطوة تؤدي إلى زيادة التقييمات لشركات الألعاب ذات المحتوى القوي وحافظات الملكية الفكرية.

حافظت الشركة اليابانية على ريادتها الثابتة في المبيعات والألعاب الحصرية على عروض مايكروسوفت المنافسة عبر العديد من أجيال بلاى ستيشن وإكس بوكس . والآن بعد أن أشارت منافستها ريدموند ، ومقرها واشنطن ، إلى عزمها على الإنفاق بحرية لسد تلك الفجوة ، ستتعرض سوني لضغوط للرد.

قال كازونوري إيتو المحلل في Morningstar Research: “سوف تكافح Sony لمطابقة مايكروسوفت من حيث الأموال التي يمكن أن تنفقها لشراء IP للعبة الشعبية”. “توضح الأسهم المنخفضة أن المستثمرين قلقون من أن سوني قد لا تكون قادرة على الاستمرار في الفوز إذا تحولت الصناعة بالفعل بعيدًا عن النموذج المعتمد على الأجهزة.”

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق