«التصديري للصناعات الغذائية» يوقع بروتوكول تعاون مع غرفة تجارة وصناعة كينيا

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن توقيعه اليوم بروتوكول تعاون مع غرفة تجارة وصناعة كينيا والتي تعد أكبر كيان يجمع أهم تجار وصناع كينيا.

وأوضح أن الهدف من البروتوكول دفع العلاقات التجارية بين البلدين فيما يتعلق بالصناعات الغذائية وتوفير الدعم الفني والمعلومات للشركات المصرية والكينية أعضاء الكيانين.

ABK 729

يأتي ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من البعثة التجارية التي ينظمها المجلس إلى كينيا خلال الفترة من 17 – 18 يناير 2022 بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري في نيروبي، وغرفة تجارة وصناعة كينيا، وشركة كونسبت.

وتشمل البعثة مشاركة 21 شركة مصرية في مختلف القطاعات الغذائية ومن بينها ( السكر – الدقيق – الحلوى الجافة – العصائر – المربات – التمور – الموالح – الخضر والفاكهة المجمدة – العسل الأبيض – الزيتون وزيت الزيتون – الاجبان – معلبات الخضر والفاكهة …) بجانب مشاركة من القطاع المصرفي المصري وشركات الجودة والملاحة لتوفير الدعم للشركات المصرية المشاركة وعملائهم.

وأشار المجلس إلى انطلاق الاجتماعات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها الكينية، منوها بحضور عدد كبير من المستوردين الكينين وإقبال أكبر على المنتجات الغذائية المصرية والتي تعد من اهم المنافسين في القطاع الغذائي الكيني نظرا لجودة المنتجات المصرية وأسعارها التنافسية لتمتعها بإعفاءات جمركية في إطار اتفاقية الكوميسا حيث تتمتع المنتجات المصرية بإعفاء كامل في مقابل متوسط تعريفة جمركية من 20% – 65% تتحملها الدول المنافسة.

وتعد كينيا أكبر الدول الافريقية غير العربية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بنسبة 21% وبقيمة بلغت 80 مليون دولار، وتحتل المركز 17 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال نفس الفترة.

كما حققت الصادرات الغذائية المصرية إلى كينيا نسبة نمو 9% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بالمقارنة بكامل صادرات عام 2020.

وذكر المجلس أن بعثة كينيا تأتي  ضمن سلسلة الأنشطة التي تقوم بها مجموعة عمل إفريقيا بالمجلس والتي استهلت أنشطتها الترويجية والتسويقية في مطلع عام 2021 بعد دراسة الأسواق الافريقية المستهدفة وقدرات القطاع الغذائي المصري.

ويستهدف المجلس تم تنظيم عدد 4 بعثات تجارية خلال عام 2021 إلى السودان، جنوب السودان، أوغندا، تنزانيا ويتم استكمالها في عام 2022 ببعثة المجلس إلى كينيا، وذلك في إطار من الدعم والمساندة التي تقدمها الدولة المصرية للمجلس والقطاع الغذائي لتيسير سبل التصدير ولاسيما التوجه إلى العمق الأفريقي.

وكان قد افتتح أعمال البعثة كل من السفير خالد الأبيض سفير جمهورية مصر العربية في كينيا، و علاء الوكيل رئيس البعثة المصرية ورئيس مجموعة عمل إفريقيا بالمجلس، و Vector Ogal – نائب المدير التنفيذي لاتحاد القطاع الخاص الكيني، و Samuel Matonda – رئيس غرفة تجارة وصناعة كينيا، و Oliver Konje – رئيس وكالة ترويج الصادرات والعلامات التجارية في كينيا، المستشار التجارى عمرو البكرى – رئيس المكتب التجاري في كينيا، مى خيرى المدير التنفيذى للمجلس، والمهندس تميم الضوى نائب المدير التنفيذى ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس، وتامر صفوت مدير عام شركة كونسبت.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق