اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

جي بي مورجان يسجل انخفاض 14% في أرباح الربع الرابع لعام 2021

أعلن بنك جي بي مورجان (JPMorgan Chase & Co) عن انخفاض بنسبة 14٪ في أرباح الربع الرابع اليوم الجمعة، بسبب التباطؤ في ذراع التداول الخاص به ، لكن الأداء الممتاز في وحدته المصرفية الاستثمارية ساعد المقرض في تجاوز تقديرات المحللين السابقة، وفقا لوكالة رويترز.

شهد أكبر بنك في أمريكا ، والذي غالبًا ما يُنظر إلى ثروته على أنها مقياس لصحة الاقتصاد الأمريكي ، انخفاض عائدات التداول – محرك كبير للأرباح في عام 2020 – بنسبة 13٪ ، في حين ارتفعت عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 28٪ بفضل عام مليء بالصفقات.

كما ارتفع نمو القروض ، وهو النشاط الأساسي للبنك ، بنسبة 6٪ ، مدعوماً بانتعاش الاقتصاد ، بينما ارتفع صافي دخل الفوائد من الإقراض والاستثمارات في سندات الخزينة بنسبة 3٪.

تراجعت أسهم جي بي مورجان بنحو 5٪ في التعاملات قبل جرس الافتتاح يوم الجمعة وسط قلق المستثمرين بشأن ارتفاع النفقات. خلال هذا الربع ، قفزت المصروفات غير المتعلقة بالفوائد بنسبة 11٪ إلى ما يقرب من 18 مليار دولار أمريكي ، مدفوعة إلى حد كبير بارتفاع تعويضات الموظفين.

خلال العام الماضي ، استفاد كبار المقرضين في الولايات المتحدة من زيادة الإنفاق الاستهلاكي وزيادة في إبرام الصفقات مدفوعة بالسياسة النقدية المتساهلة ، في حين اكتسبت أذرعهم التجارية من التقلبات الاستثنائية في الأسواق المالية.

ومع ذلك ، فإن التضخم المرتفع ، والتباطؤ الاقتصادي المحتمل الناجم عن أوميكرون وعائدات التجارة التي تعود إلى المستويات الطبيعية من المقرر أن تتحدى نمو الصناعة المصرفية في الأشهر المقبلة.

وقال جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان: “يواصل الاقتصاد أداءه بشكل جيد على الرغم من الرياح المعاكسة المتعلقة بمتغير اوميكرون والتضخم واختناقات سلسلة التوريد”.

تم التخفيف من النقص التجاري في الربع الرابع من خلال عرض قوي آخر في بنك الاستثمار حيث حطمت عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية جميع الأرقام القياسية في عام 2021 ودفعت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى أعلى مستوى لها في النصف الأول من العام.

كان جزء كبير من الازدهار مدفوعًا بالجهات الراعية المالية الضخمة التي تدفق عليها السيولة والشركات التي شرعت في فورة إبرام الصفقات ، بتشجيع من الارتفاعات القياسية في أسهمها.

خلال هذا الربع ، حافظ جي بي مورجان على مكانته كثاني أكبر مزود لاستشارات الاندماج والاستحواذ في جميع أنحاء العالم بعد جولدمان ساكس ، وفقًا لـ Refinitiv. ترتب جداول التصنيف شركات الخدمات المالية حسب مقدار رسوم الاندماج والاستحواذ التي تولدها.

قال المدير المالي جيريمي بارنوم إن جي بي مورجان تتوقع “تطبيعًا متواضعًا” في إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية في عام 2022 ، لكنه أضاف أن خط الصفقات الإجمالي لا يزال جيدًا.

وفيما يتعلق بالتباطؤ في التداول ، قال بارنوم إن البنك يتوقع بعض التطبيع هذا العام لكنه لا يزال يتوقع أن تظل الإيرادات أعلى من مستويات 2019.

وإجمالاً ، حقق المصرف المقرض ربحًا قدره 10.4 مليار دولار ، أو 3.33 دولار للسهم ، في الربع المنتهي في 31 ديسمبر. وقدر المحللون 3.01 دولار للسهم ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

تضخم الأجور

توقعت جيه بي مورجان مصروفات آجلة تبلغ 77 مليار دولار لعام 2022 ، أعلى مما كان متوقعًا على نطاق واسع.

وقال بارنوم للصحفيين في مكالمة هاتفية بعد الأرباح “صحيح أن أسواق العمل ضيقة وهناك قدر ضئيل من تضخم العمالة ومن المهم بالنسبة لنا جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها والدفع بشكل تنافسي مقابل الأداء”.

وظلت الإيرادات ثابتة تقريبًا عند 30.3 مليار دولار. كما تعززت أرباح البنك من خلال إصدارات الاحتياطي البالغة 1.8 مليار دولار.

بالنسبة للعام بأكمله ، سجلت أرباحًا وإيرادات قياسية ، ساعدها في ذلك عمليات سحب الأموال التي كانت قد حددتها خلال ذروة الوباء تحسباً لموجة متوقعة من حالات التخلف عن سداد القروض.

ولكن بفضل السياسة النقدية الصديقة للمستهلكين وشيكات التحفيز الحكومية التي عززت الإنفاق الاستهلاكي ، تمكنت البنوك من تحرير المليارات من احتياطي خسائر القروض.

وانخفضت عائدات تداول الدخل الثابت بنسبة 16٪ إلى 3.3 مليار دولار ، في حين تراجعت عائدات أسواق الأسهم بنسبة 2٪ إلى 2 مليار دولار.

سجلت وحدة الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال نموًا بنسبة 7٪ في الإيرادات ، مدفوعة بارتفاع رسوم إدارة الأصول ونمو عدد المعاملات من العملاء. مثل المقرضين الكبار الآخرين ، من المتوقع أن يستفيد جي بي مورجان من ارتفاع أسعار الفائدة القادمة في الأرباع القادمة.

أعلنت شركة سيتي جروب (سي إن) يوم الجمعة عن انخفاض بنسبة 26٪ في أرباح الربع الرابع ، بينما سجل ويلز فارجو قفزة بنسبة 86٪ في أرباح الربع الرابع ، مدعومة بمكاسب لمرة واحدة.

سيعلن جولدمان ساكس (GS.N) عن أرباحه يوم الثلاثاء ، بينما يختتم مورجان ستانلى و بنك أوف أمريكا موسم الأرباح يوم الأربعاء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق