اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«تى إس إم سى» التايوانية تعتزم استثمار 44 مليار دولار في 2022 لتعزيز إنتاج الرقائق

تتوقع شركة الرقائق التايوانية تى إس إم سى (TSMC)، أن يتسارع النمو القوي في السنوات المقبلة بسبب ازدهار الطلب على أشباه الموصلات ، حيث أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة اليوم الخميس عن ربح ربع سنوي قياسي، وقالت إنها تخطط لإنفاق ما لا يقل عن الثلث أكثر من العام الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

أدى الطلب المتزايد على أشباه الموصلات المستخدمة في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأدوات خلال جائحة كورونا إلى أزمة حادة في الرقائق ، مما أجبر مصنعي السيارات والإلكترونيات على خفض الإنتاج مع الحفاظ على دفاتر الطلبات ممتلئة في تى إس إم سى وصانعي الرقائق الآخرين.

سجلت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة (TSMC) ، وهي مورد رئيسي لشركة أبل (AAPL.O) ولديها عملاء أيضًا مثل شركة كوالكوم (QCOM.O) ، زيادة بنسبة 16.4٪ في أرباح الربع الرابع.

وقالت الشركة إنها تتوقع زيادة الإنفاق الرأسمالي إلى ما بين 40 مليار دولار و 44 مليار دولار هذا العام. في العام الماضي أنفقت 30 مليار دولار.

أعلن تى إس إم سى في عام 2021 عن خطة توسع بقيمة 100 مليار دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة ، حيث تعمل التقنيات الجديدة مثل تكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس (5G) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضًا على زيادة الطلب على الرقائق.

وقال الرئيس التنفيذي سي سي وي إن الشركة تدخل “فترة من النمو الهيكلي العالي” ، في إفادة حول الأرباح على الإنترنت.

قال وي إن تى إس إم سى ، الشركة المدرجة الأكثر قيمة في آسيا وأكبر صانع رقاقات متعاقد على مستوى العالم ، تتوقع أن تظل القدرة ضيقة هذا العام وأن يستمر الطلب على المدى الطويل.

كتب المحللون في Fubon Research ومقرها تايبيه في مذكرة في أوائل يناير: “مع سعة مسبك محملة بالكامل ، تظل توقعات الطلبات على المدى القريب لشركة TSMC جيدة”.

مع ما تسميه “الاتجاه الصناعي الكبير متعدد السنوات” للطلب القوي على الرقائق المدعوم بالتقنيات الجديدة ، رفعت TSMC أهداف معدل النمو السنوي المركب للإيرادات على مدى السنوات العديدة القادمة إلى 15٪ -20٪ من 10٪ -15٪.

وتجاهل وي مخاوف السوق بشأن زيادة المعروض من الرقائق في السنوات القادمة وقال إن الزيادة الكبيرة في “محتوى السيليكون” في الأدوات التقنية مثل السيارات الكهربائية ستساعد TSMC في تصحيح الطقس في السوق.

وقال وي “حتى لو حدث تصحيح ، نعتقد أنه قد يكون أقل تقلبًا بالنسبة لشركة TSMC نظرًا لموقعنا الريادي التكنولوجي والتوجه الهيكلي الضخم”.

حددت الشركة هدفًا طويل الأجل بنسبة “53٪ وما فوق” لهوامشها الإجمالية ، ارتفاعًا عن الهدف السابق عند “50٪ وما فوق”.

يتوقع TSMC أن تكون عائدات الربع الأول في حدود 16.6 مليار دولار إلى 17.2 مليار دولار ، مقارنة بـ 12.92 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق. بالنسبة لهذا العام ، من المتوقع أن ينمو في نطاق متوسط ​​إلى مرتفع يبلغ 20٪ بالدولار الأمريكي.

في الربع من أكتوبر إلى ديسمبر ، ارتفعت الإيرادات بنسبة 24.1٪ لتصل إلى 15.74 مليار دولار. وارتفع صافي الربح إلى 166.2 مليار دولار تايواني (6.01 مليار دولار أمريكي) من 142.8 مليار دولار تايواني قبل عام.

وكان ذلك أعلى من متوسط ​​161.6 مليار دولار تايواني من 22 محللاً جمعتها Refinitiv.

اكتسبت أسهم تى إس إم سى حوالي 7 ٪ حتى الآن هذا العام ، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ 618 مليار دولار. أغلق السهم على ارتفاع بنسبة 0.15٪ يوم الخميس قبل الإعلان عن النتائج المالية ، وهو أداء أقل قليلاً من أداء السوق الأوسع (.TWII) الذي أغلق على ارتفاع بنسبة 0.33٪.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق