اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

رئيس مكتب الأونروا:  أوضاع اللاجئين الفلسطينيين تزداد سوءا.. ونطالب بدعم الرئيس السيسي

أكدت د. سحر الجبوري مدير مكتب وكالة غوث، ورئيس مكتب «الأونروا» فى مصر، أن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين تزاد سوءا، خاصة في ظل المتغيرات التي تتعرض لها المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة نقاشية بعنوان “المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات” في اليوم الثالث بمنتدى شباب العالم،  التي يشهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت أن المكتب يتابع 5 مناطق للاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وغزة، وفي ظل وضع الحرب الطويل في سوريا والانهيار المالي في لبنان والاحتلال في الضفة، وكذلك في الاردن خاصة بعد الجائحة زادت الضغوط الاقتصادية والاجتماعية للاجئين سوءا.

وأضافت الجبوري أن عدد اللاجئين الفلسطينيين لدى الوكالة نحو 5.8 مليون لاجئ، مشيرة إلى أن الوكالة  تم انشاؤها بشكل مؤقت لحين الوصول لحل سلمي للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي الامر الذي لم يحصل على مدار 72 عاما، أصبحت تواجه العديد من التحديات.

وتابعت أن الوكالة تمر منذ 2015 بضغوط كثيرة على رأسها الضغوط المالية والتي تجعلها تعيد النظر في الخدمات التي تقدمها،  منوهة بأن طول المدة التي لم تحل فيها القضية الفلسطينية، ساهمت في نزوح الدول والمؤسسات عن تمويل الوكالة بالشكل المطلوب.

وذكر الجبوري أن الوكالة ايضا تواجه ضغوط سياسية صعبة لإنهاء دورها وتصفيتها وإنهاء قضية  اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت إن دور مصر المحوري في وقف الحرب أعاد براقة أمل للاجئين الفلسطينيين، معربه عن شكرها بشكل شخصي للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه لوكالة الأونروا فى القاهرة، قائلة: نعول على الدور المصري لحث المجتمع الدولي على تمويل وكالة الأونروا.

وأشارت الجبوري إلى أنه أصبح هناك عزوف فى الجهات المانحة فى دعم الوكالة ماديًا، ونأمل أن تساعدنا القيادة المصرية فى شحذ الدعم الكافي.

وثمنت الدور المصري المحوري فى وقف إطلاق النار فى غزة وفتح معبر رفح لدخول المساعدات، وكذلك تخصيص مبالغ مالية لإعادة الإعمار يعطي بارقة أمل، معربة عن املها في إتاحة فرص عمل للشباب لشباب اللاجئين خاصة وأن نسبة البطالة في غزة 50% وبين الشباب يصل إلى 70%.

وطالبت الجبوري بدعم الرئيس السيسي ايضا في زيادة عدد الفصول المدرسية لاطفال اللاجئين خاصة في ظل العجز المالي للوكالة تم تكثيف عدد الطلاب في الفصول.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق