برايم تتوقع استفادة غير مباشرة لـ«المصرية للاتصالات» من طرح ابتكار بالبورصة المصرية

بنك البركة

قالت وحدة أبحاث شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن شركة المصرية للاتصالات تستعد للاستفادة بشكل غير مباشر من الطرح العام لشركة «ابتكار» للاستثمارات المالية فى البورصة والمخطط تنفيذه هذا العام بالاعتماد على عدة عوامل تؤكد قوة الشركة المتماثلة فى نمو الأرباح و السيطرة على البنية التحتية للقطاع.

وذكرت برايم فى مذكرة بحثية حصلت «أموال الغد» على نسخه منها، أن الدراسة تعتمد على قيام شركة فودافون مصر بالسعى نحو الاستحواذ على حصة تبلغ %20 من شركتى مصارى وتى بى إى مصر لحلول وخدمات السداد (بي) من خلال زيادة رأس المال.

ABK 729

وأشارت برايم إلى أن شركة ابتكار رفعت مؤخرا حصتها فى شركة تى بى إى مصر لحلول وخدمات السداد (بي) من %60 إلى %99.9 من خلال مبادلة الأسهم فى عملية الاستحواذ على أسهم شركة ابتكار، وبالتالي، لن تمتلك فودافون أسهماً فى شركة ابتكار، بل تهدف إلى أن تظل مساهماً مباشراً بنسبة %20 فى كلًا من مصارى وbee.

وقالت برايم “تواصلنا مع شركة إم إم جروب احد المساهمين الرئيسيين فى شركة ابتكار -المالكة لـ BEE ومصاري والتي أكدت أن صفقة استحواذ فودافون على الحصة المستهدفة فى كل من مصارى وBEE لم تتم بعد”، وفى انتظار بعض الموافقات التنظيمية.

وأشارت إلى انه على الرغم من ذلك، فإن هذا لا يغير من وجهة النظر الإيجابية في  أداء شركة المصرية للاتصالات نظراً لعدة عوامل فى مقدمتها تحقيق المصرية للاتصالات أرباح قوية على مدار السنوات الماضية.

بالإضافة إلى امتلاك حصة إستراتيجية فى مشغل الهاتف المحمول رقم واحد فى مصر «فودافون مصر» إلى جانب كونها اللاعب الوحيد للبنية التحتية للاتصالات داخل الدولة، وأخيرا استفادتها غير المباشرة من قطاع التكنولوجيا المالية فى مصر.

واوضحت أن مشروع قانون جديد لتنظيم التكنولوجيا المالية قد حصل على الموافقة النهائية من مجلس النواب الاسبوع الماضى، ومنح الهيئة العامة للرقابة المالية الدور الأساسي للإشراف على أنشطة قطاع التكنولوجيا المالية.

وذكرت أن الهيئة العامة للرقابة المالية ستتمتع وفقا للقانون الجديد بسلطة الترخيص وحوكمة الشركات، كما ستندرج الأنشطة الأخرى مثل الاستشارات الآلية والتمويل المتناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي (المدعوم تقنياً) أيضاً تحت مظلة القانون المذكور أعلاه.

وأكدت وحدة بحوث “برايم” أن التكنولوجيا المالية ستظل هى الأداة الأساسية الأكثر وضوحاً لتحقيق الشمول المالي المناسب فى الاقتصاد المصري.

وتبقي برايم على رؤيتها ان تقييم لاعبى التكنولوجيا المالية المدرجين فى البورصة المصرية لا زال محل جدال، إلا أنها تعتقد أنه أمر طبيعي إلى حد ما، بالنظر إلى جوانب نموذج الأعمال الجديدة التى تطرحها شركات التكنولوجيا المالية على الطاولة.

ورجحت أن يكون الطرح العام الأولى لأسماء شركات تكنولوجيا مالية جديدة، مع بيئة تنظيمية نشطة، الدور المساعد على زيادة الوضوح فى الحكم على الأسماء التى ستكون لها قيمة كبيرة على المدى الطويل.

يشار إلى أن تأسست شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى عام 2017 كاستثمار مشترك بين شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، و«بى إنفستمنتس» القابضة، و«بى بى إى بارتنرز»؛ بغرض الاستثمار فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية.

الجدير بالذكر أن «ابتكار» تعتزم طرح حصة من أسهمها لم تحدد بعد فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، و تضم حاليًا تحت مظلتها كلاً من شركتى «مصارى» و«BEE» للمدفوعات الإلكترونية و«بساطة المالية» التى تضم تحت مظلتها مجموعة شركات «تمويل القابضة» و«بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة».

أعلنت شركة إبتكار القابضة للإستثمارات المالية إحدي إستثمارات شركة بي إنفستمنتس القابضة، بإستكمال تنفيذ عملية شراء أسهم المساهمين في شركة Bee ، مما ادى الى زيادة نسبة ملكيتها في أسهم الشركة من 60% إلى 99.9%.

وأوضحت بي إنفستمنتس فى بيان لها، أن باستحواذ إبتكار على أسهم شركة Bee تقل نسبة استحواذ بي أنفستمنت فى ابتكار القابضة من 20.3% إلى 16.5%.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق