مصادر: انتهاء التشغيل التجاري لمحطة رياح جبل الزيت 3 باستثمارات 104 مليون يورو

بنك البركة

أكدت مصادر مسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، انتهاء التشغيل التجاري لمحطة رياح جبل الزيت 3 خلال نوفمبر الماضي، بقدرة 120 ميجا وات.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد”، أن “سيمنز وجاميسا” هما الشركتان المنفذتان للمشروع، بإجمالي تكلفة استثمارية وصلت إلى نحو 104 مليون يورو، موضحة أن متوقع إنتاج نحو 500 جيجا وات سنويًا من المشروع.

ABK 729

تابعت أن المشروع سيسهم في توفير كميات من الوقود تقدر بحوالي 104 طن بترول مكافئ سنويًا، إضافة إلى دوره في الحد من انبعاثات الغازات الضارة بحوالي 261 طن سنويًا.

لفتت المصادر إلى محطة رياح رأس غارب قدرة 250 ميجا وات بإجمالي استمارات 380 مليون دولار، عن طريق تحالف “أوراسكوم وإنجي وتويوتا”، ومشروع رياح شركة ليكيلا باور بقدرة 250 ميجا وات باستثمارات 320 مليون دولار.

أوضحت أن إجمالي الطاقات المولدة حاليًا من طاقة الرياح تصل لـ 1625 ميجا وات، منها مشروعات تابعة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بنحو 1125 ميجا وات، في الزعفرانة بـ 545 ميجا وات، وجبل الزيت 1 و2 و3 بـ 580 ميجا وات.

لفتت إلى أن قدرات مشروعات الرياح الخاصة بالاستثمار الأجنبي المباشر تصل لنحو 500 ميجا وات من خلال مشروعي رأس غارب وشركة ليكيلا.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالي القدرات المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2023 ستصل إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح.

وأوضح شاكر، أن نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية وصلت بنهاية 2021 إلى 20% من إجمالي القدرات المولدة، حيث تبلغ القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليًا حوالي 6 آلاف ميجا وات.

وأضاف شاكر أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035، ويتم حاليًا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، مضيفاً أن هناك تعاونا مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

كشف وزير أن التوسع في مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة أصبح أمر لا غنى عنه، كاشفًا أن هذه المشروعات لها مردود إيجابي على الدولة في كافة الاتجاهات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق