اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«شعبة لعب الأطفال»: 500 مليون جنيه قيمة إنتاج مصر من فوانيس رمضان

توقع بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، ألا تقل قيمة إنتاج مصر من فوانيس رمضان عن 500 مليون جنيه.

وقال في تصريح خاص لـ”أموال الغد”، إن 100% من الفوانيس التي يتم طرحها في السوق المصرية تعد إنتاج محلي، خاصة في ظل استمرار قرار وزارة التجارة والصناعة الصادر في إبريل 2015، بمنع استيراد السلع ذات الطابع التراثي والشعبي ومنها الفوانيس.

توقعات بارتفاع أسعار الفوانيس  10 إلى 20%

وأوضح صفا أن الاستعداد لرمضان المقبل بدأ منذ شهر أغسطس الماضي، حيث بدأن الورش والمصانع في إنتاج الفوانيس، على أن يتم البدء في طرحها بمحال الجملة منتصف شهر فبراير 2022، خاصة مع قدوم شهر إبريل المقبل.

وأشار إلى أن هناك زيادة متوقعة في أسعار الفوانيس بنسبة قد تتراوح ما بين 10- 20% حيث سيتم طرح فوانيس بأسعار تبدأ من 10 جنيهات للفانوس الميدالية وحتى 700 جنيه بسوق الجملة، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار الخامات بشكل كبير الأمر الذي عمل الصناع معه على امتصاص جزء منها، وعدم تحميل المستهلك أعباء كثيرة حرصا على تحريك السوق وعدم التسبب في ركود المبيعات في هذا الموسم الهام.

ولفت صفا إلى أن الموسم الرمضاني المقبل سوف يشهد طرح العديد من أشكال الفوانيس بخامات مختلفة ومنها الأخشاب والخيامية والصاج والبلاستيك والخرز وغيرها، كما يوجد أشكال جديدة سيتم طرحها أبرزها فانوس ” فنانيس” والمحمل ايضا بأغنية فنانيس، وكذلك سيتم طرح فوانيس بداخلها نماذج لشخصيات معروفة، بالإضافة إلى فوانيس بوحدات وأنماط اضاءة مختلفة.

تصدير فوانيس رمضان للإمارات والسعودية .. و50 مليون جنيه قيمة متوقعة

ونوه بأن هناك طلب ملحوظ على استيراد الفوانيس المصرية أكثر من العام الماضي، متوقعا أن يتم عقد صفقات تصديرية للفانوس بما يعادل 50 مليون جنيه، موضحا أن الطلب الحالي من الإمارات والسعودية وبعض الدول الأوروبية.

وفيما يتعلق بمشكلة أسطوانات وحدات الصوت والضوء، أكد أن المشكلة لم تحل حتى الآن، حيث ما زال يتم منعها وفقا للقرار الخاص بمنع استيراد السلع ذات الطابع التراثي والشعبي، منوها بأن المخزون الذي لدى الورش والمصانع قارب على الانتهاء، الأمر الذي يحتاج إلى إعادة النظر في القرار والسماح باستيراد تلك الوحدات حتى لو بغرض التجارة خاصة وأن الورش الصغيرة العاملة في هذا القطاع لا تستطيع الاستيراد بنفسها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق