تركيا تطلب من المصدرين تحويل 25% من عائداتهم إلى الليرة

بنك البركة

ستطلب تركيا من المصدرين تحويل ربع عائداتهم إلى الليرات ، وهي الخطوة الأخيرة في جهود الحكومة لتعزيز احتياطياتها ودعم العملة المحلية، وفقا لوكالة بلومبرج.

قالت سلطة النقد في مرسوم اليوم الاثنين ، إن البنك المركزي التركى سيشتري 25٪ من إجمالي الدخل من صادرات السلع طالما أن المصدرين يتلقون مدفوعات بالدولار أو اليورو أو الجنيه.

ABK 729

تركيا تضاعف خطة الودائع بالليرة حتى مع انخفاض العملةويهدف الإجراء إلى تعزيز احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية من خلال إجبار الشركات على الاحتفاظ ببعض إيراداتها من المبيعات في الخارج بالعملة المحلية.

يأتي ذلك بعد عام من الخسائر الفادحة في الليرة ، التي فقدت ما يقرب من نصف قيمتها مقابل الدولار العام الماضي ، حيث دعا الرئيس رجب طيب أردوغان البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة القياسي.

يتم تداول الليرة التركية بنسبة 0.3 ٪ أضعف عند 13.3430 للدولار الساعة 3:54 بعد الظهر. في اسطنبول ، ممتدة الخسائر خلال العام الماضي إلى ما يزيد قليلاً عن 44٪ ، وهو أكبر انخفاض من نوعه بين العملات الرئيسية تتبعه بلومبرج.

وعلى صعيدا أخر،

بلغ التضخم في تركيا مستوى 36.08٪ ، ووصل إلى أعلى مستوى بعد عام 2002، حيث أظهر مؤشر أسعار المنتجين ، ارتفاعًا شهريًا بنسبة 19.08٪ سنويًا ، ارتفاعًا قياسيًا بنسبة 79.89٪ وتجاوز الفارق في منتصف مؤشر أسعار المنتجين-مؤشر أسعار المنتجين 43 نقطة ، محطماً بذلك رقماً قياسياً.

قال معهد الإحصاء التركي ؛ ارتفع معدل التضخم في تركيا  فى ديسمبر 2021 مقارنة بالشهر السابق بنسبة 13.58٪ على أساس سنوي. مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 36.08٪، وفقًا لوكالة رويترز.

بسبب الزيادة القياسية في سعر الصرف في نوفمبر وديسمبر ، حدثت زيادات سريعة مماثلة في الأسعار المحلية. تم تداول الليرة عند 13.6 مقابل الدولار بعد البيانات ، أضعف بنسبة 3 ٪ خلال اليوم ولكن من أدنى مستوى في وقت مبكر عند 13.92. وفقد 44 بالمئة من قيمته العام الماضي بعد تقلبات في نوفمبر وديسمبر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق