edita 350

الرقابة على الصادرات والواردات تفحص 266.3 ألف رسالة غذائية وكيمائية وصناعية خلال 2021

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن قيام الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال العام الجاري بفحص 266.289 ألف رسالة ، تتضمن  206 ألف و599 عينة غذائية وكيميائية، و59 ألف و690 عينة صناعية.

وأوضحت الوزارة في حصاد التجارة 2021، أن الهيئة استقبلت 194 ألف و824 رسالة واردة من الخارج، منها 168 ألف و881 رسالة صناعية، و25 ألف و943 رسالة غير صناعية.

وأضافت تم إجراء  28 ألفا و332 تسجيلا تجاريا ،ما بين استخراج وتجديد وتعديل شملت سجل المستوردين وسجل المصدرين وسجل الوكلاء التجاريين والمكاتب وسجل مستلزمات الإنتاج والسمسرة العقارية.

كما تم  متابعة إصدار 361 ألف و981 شهادة منشأ طبقاً لبروتوكولات قواعد المنشأ بالاتفاقيات التفضيلية المبرمة بين مصر والدول الأخرى لتطبيق الإعفاءات والمزايا الجمركية التي تمنح للصادرات المصرية، كما بلغ عدد طلبات التحقق من شهادات المنشأ 838 شهادة.

وذكرت الوزارة أن الهيئة قامت بتدريب  1285 متدربا في مجالات برامج مزاولة التصدير والاستيراد واللائحة الاستيرادية والأيزو والسلامة والصحة المهنية وغيرها من البرامج.

وأشارت  إلى أن  عدد الرسائل التي تم عرضها على لجنة التظلمات بلغ 3669 رسالة،وتم إعداد 13 ألف و360 تقرير قطاع الأعمال،بالإضافة إلى تجديد اعتماد لائحة المنتجات النسيجية ولائحة المنتجات الجلدية من المجلس الوطنى للاعتماد،واعتماد لائحة البلاستيك القابل للتحلل من المجلس الوطنى للاعتماد.

ولفتت إلى قيام الهيئة بالبدء بأعمال تسجيل لائحة المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل على منصة سابر لتنضم إلى لوائح المنتجات النسيجية والأحذية والمنتجات الجلدية السابق تسجيلها من العام الماضي،وإصدار 17 شهادة مطابقة المنتج للمنسوجات والأحذية و19 شهادة مطابقة منتجات صادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ونوهت  الوزارة  أنه خلال العام الحالى تم اعتماد 4 معامل جديدة لتقدير متبقيات المبيدات في الأغذية ذات الأصل النباتي وتقدير السموم الفطرية في بعض الأغذية لعدد 858 مبيد بكل من (مطار القاهرة – الدخيلة –بورسعيد–دمياط)، ومعملين جديدين (معمل الكوالين) بورسعيد و(معمل اختبارات الشد) دمياط.

كما تم تجديد اعتماد 54 معملا لفحص الاختبارات الكيميائية والغذائية، و29 معمل لاختبارات الجودة للسلع الصناعية.

ولفتت إلى أنه تم ابرام بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهيئة الطاقة الذرية بهدف توفير أماكن لهيئة الطاقة الذرية بمعامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالموانئ المختلفة.

وأطلقت الهيئة البوابة الإلكترونية للهيئة بثلاث لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية)،كما قامت بافتتاح أول معمل في مصر لاختبار البطاريات المخصصة للسيارات الكهربائية بفرع الهيئة ببورسعيد.

وأشار التقرير إلى أن العام الحالي شهد إنشاء 8 معامل صناعية بدمياط وبورسعيد والدخيلة ،بالإضافة وتطوير 10 أجهزة جديدة بالمعامل الصناعية بالدخيلة ومطار القاهرة.

وقامت الهيئة بإدخال 72 جهاز فحص جديد بالمعامل الغذائية والكيميائية في فروع مطار القاهرة والدخيلة وبورسعيد ودمياط والأدبية،وتم إنشاء 16 معمل غذائى وكيميائى جديد بفروع الهيئة المختلفة.

كما قامت الهيئة بتفعيل خدمة الحجز المسبق في مركز خدمات المستثمرين بوزارة الاستثمار،الربط مع السجل التجارى والضريبى (G2G) والتجهيز للربط مع السجل الصناعى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق