edita 350

اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بشركة الشرقية للدخان

أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، قرارين رقم 2230 و2231 لسنة 2021 بشأن إعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بشركة الشرقية «إيسترن كومباني» للدخان والسجاير.

وقد تضمن القرارين أن الحد الأقصى لسن الإنضمام للصندوق 39 عاماً، ويجوز قبول أعضاء جدد تجاوزوا هذا السن بشرط سداد رسم إنصمام إضافي وفقاً للسن عند الإنضمام محسوباً على أساس ذكرى الميلاد المرفقة بالقرار.

وشهدت تعديلات النظام الأساسي للصندوق على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قراري الهيئى رقم 3، 4 لسنة 2021 تُعين الجمعية العمومية للصندوق مراقب الحسابات من المقيدين بسجل مراقبي الحسابات بالهيئة بشرط أن يكون مستقلاً عن الصندوق وعن أعضاء مجلس إدارته وألا يكون عضواً من ذوي الخبرة في مجلس إدارته.

وبمراعاة حكم الفقرة السابقة لا يجوز أن يجدد لمراقب حسابات الصندوق لأكثر من 6 سنوات متصلة، على أن يراعي عند تغييره بعد ذلك بمراقب حسابات آخر مستقل لا تربطه شراكة مهنية بمراقب الحسابات الذي تم تغييره، ولا يجوز أن يُعاد تعيينه إلا بعد مرور 3 سنوات مالية من إنتهاء الـ6 سنوات السابق الإشارة إليها.

وتضمنت قرارات الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن تعديل لائحة النظام الأساسي للصندوق؛ أن يختص مجلس إدارة الصندوق بوضع سياسات الصندوق ومتابعة شئونه وحسن إدارته وله في ذلك على الأخص ترشيح مراقبي حسابات الصندوق على الجمعية العمومية من بين المقيدين بسجل مراقبي الحسابات بالهيئة.

ويشار إلى أن عدد صناديق التأمين الخاصة والمسجلة بالهيئة بلغ 686 صندوق بنهاية عام 2020، ويناهز أعضائها الـ5 ملايين مواطن سددوا اشتراكاتهم (متضمنة مساهمات للجهات التي يعمل بها أعضاء الصناديق) بنحو 10.5 مليار جنيه، و صرفت مزايا تأمينية لأعضائها تقدر بنحو 10 مليار جنيه هذا العام في تأكيد لدورها الاجتماعي في توفير معاش تكميلي لأعضائها من المواطنين.

وترتبط صناديق التأمين الخاصة بقطاع التأمين، والتي تُعد شكل آخر لأدوات الادخار، وهي عبارة عن أنظمة تأمينية يتم تسجيلها بحيث تصبح منفصلة عن الجهة المنشأة لها، ويتم تكوينها لأغراض منح مزايا لمجموعه من العاملين بالجهة المنشأة، وتكون في شكل مزايا تأمينيه أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

وينظم قانون صناديق التأمين الخاصة رقم 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية نشاط صناديق التامين الخاصة في مصر، وفى إطار تطوير القواعد المنظمة لصناديق التأمين الخاصة تم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون عام 2015.

وينشر «أموال الغد» نص القرارين:

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق