إيفرجرو للأسمدة تبدأ تشغيل 4 مصانع جديدة باستثمارات2.5 مليار جنيه مارس 2022

بنك البركة

تستهدف مجموعة إيفرجرو للأسمدة ، إتمام عمليات تشغيل 4 مصانع جديدة ضمن المرحلة الثالثة بمجمع السادات الصناعي مطلع شهرمارس المقبل وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه.

قال المهندس محمد الخشن، رئيس المجموعة في تصريحات خاصة، إن المصانع الجديدة تتضمن تشغيل مصنع لإنتاج ثاني ثاني فوسفات الكالسيوم بطاقة 110 آلاف طن سنويًّا، 90 ألف طن، ومصنع لإنتاج حمض الفسفوريك بطاقة 40 ألف طن سنويًّا، ومصنع اخر لإنتاج كلوريد الكالسيوم، وأخيراً مصنع لإنتاج السوبر فوسفات الأحادي بطاقة 100 ألف طن سنويًّا.

ABK 729

تابع أن التوسعات تشمل أيضاً تدشين نحو 10 أفران جديدة داخل المجمع ليتم افتتاحهم خلال الفترة ذاتها ، موضحاً أن الفترة الحالية تشهد عمليات التشغيل التجريبي لتلك المصانع تمهيداً لعملية الافتتاح وبدء التشغيل بكل رسمي .

و تتواجد منتجات إيفرجرو في أسواق أكثر من 70 دولة على مستوى العالم ، حيث تتوسع الشركة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا خاصة بدول “اليابان وأمريكا وإيطاليا واليونان، والمغرب والجزائر، وكندا ونيوزيلندا واستراليا” ، فيما يصل قدراتها الإنتاجية نحو نحو مليون طن من الأسمدة المتخصصة سنويا باستثمارات 8 مليارات جنيه.

أضاف الخشن أنه تم تدبير كافة التمويلات اللازمة لتلك التوسعات من خلال التمويل الدولاري والبالغ قيمته نحو 400 مليون دولار والذي حصلت عليه الشركة خلال شهر إبريل الماضي  من تحالف مصرفي ضم 12 بنكًا محليًّا وعربيًّا، حيث تستهدف من خلاله إعادة جدولة مديونياتها، إلى جانب تمويل توسعاتها .

تابع رئيس المجموعة أن تلك الأعلاف المقرر إنتاجها عبر المصانع الجديدة يمثل استيرادها عبء كبير على خزينة الدولة، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي، مشدداً على أهمية الدور الذي تلعبه المجموعة ومنتجاتها في قطاع الأسمدة والأحماض والأعلاف في الوفاء بمتطلبات السوق المحلية وزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم قطاعات الصناعة والزراعة والأمن الغذائي.

أشار إلى  ان المجموعة تسعى أيضاً لتنفيذ مشروع اخر في محافظة أسوان تصل قيمة استثماراته بنحو 9 مليارات جنيه ،  وذلك بالشراكة مع أحد الشركات العالمية ، وذلك بهدف إنتاج سلفات البوتاسيوم وحامض الكبريتيك المركز 98.5%؜ و   NPK   DCP (ثنائي فوسفات الكالسيوم) ومن المتوقع ان تستغرق عمليه انشاؤه 4 سنوات.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق