نائب وزير المالية: طرح 4 شركات حكومية في البورصة قبل نهاية العام المالي الجاري

أكد أحمد كجوك، نائب وزير المالية، الاستعداد لتنفيذ 4 طروحات جديدة لشركات حكومية في البورصة المصرية قبل نهاية العام المالي الجاري.

ولم يكشف كجوك، خلال مشاركته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين اليوم الاثنين، عن هوية الشركات المقرر طرحها والقطاعات الاقتصادية التي تعمل بها أو مواعيد الطرح

ABK 729

وقال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، الشهر الماضي، إن الحكومة ستطرح شركة أبو قير للأسمدة في البورصة خلال شهر على الأكثر.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من طرح أربع شركات أخرى مملوكة للدولة خلال النصف الأول من العام المقبل.

كما أعلن هشام توفيق، أمس، عن طرح حصة من شركة غزل المحلة لكرة القدم فى البورصة خلال أسبوعين، بقيمة 135 مليون جنيه من إجمالى 200 مليون تمثل ملكية النادى فى الشركة، مضيفا أن «برايم القابضة» أوشكت على إطلاق عملية الطرح بدعم قوى من أداء فريق الكرة.

وذكر باسل الحيني، رئيس شركة مصر القابضة للتأمين، في تصريحات أمس، إن شركة مصر لتأمينات الحياة إحدى الشركات المملوكة للقابضة ستكون جاهزة للطرح في البورصة قبل نهاية النصف الأول من العام القادم 2022.

وتختص اللجنة المسئولة عن إدارة برنامج الطروحات الحكومية بوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة أو التى تساهم فيها، ووضع جدول زمنى لتنفيذ هذا البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه

وأكد عدد من خبراء سوق المال على أهمية إعادة بحث استئناف برنامج الطروحات الحكومية من جديد عقب توقفه بسبب تداعيات كورونا، لدعم قدرة السوق على مزيد من التعافي.

أضافوا أن الطروحات الجديدة تعد بمثابة المحور الحيوي خلال الفترة المقبلة لدعم قدرة السوق على استعادة سيولته المفقودة في ظل الافتقار الى وجود كيانات كبيرة بالسوق.

اشار الخبراء أن هناك عدة محاور لضمان نجاح المرحلة الثانية ممثلة فى استمرار السياسة التوسعية للبنك المركزى وضع آليات تنفيذ محددة وجدول زمني للمرحلة مع الترويج محليًا وخارجيًا.

وأثرت جائحة فيروس كورونا سلبًا على الجدول الزمني الخاص بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية والذي كان من المستهدف له العام الماضي، وذلك بضغط وضع سوق المال والتذبذب الواضح في التعاملات في ظل عزوف المستثمرين عن التداولات وسيطرة حالة من الترقب تجاه الاستثمار بشكل عام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق