اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الموانئ الجافة: مليون يورو من البنك الأوربي لتمويل مستندات طرح مناقصة ميناء العاشر من رمضان

اتفقت هيئة الموانئ البرية، والجافة مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، على تدبير منحة جديدة بقيمة مليون يورو، لتجهيز كراسة الشروط ومستندات طرح ميناء جاف بمدينة العاشر من رمضان بجانب منطقة لوجيستية على مساحة 250 فدان.

وقال اللواء عمر إسماعيل رئيس الهيئة، في تصريحات لـ ” أموال الغد” إن الهيئة تستهدف طرح المناقصة النهائية فى غضون شهر للشركات المتأهلة للمنافسة على تنفيذ المشروع بنظام حق الإنتفاع.

وكانت الهيئة قد وقعت مع بنك الإعمار الأوروبي على منحة سابقة بقيمة مليون يورو لتجهيز مستندات طرح المناقصة التأهيلية لمشروع الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان .

ولفت إسماعيل، إلى تلقي عروض من 6 تحالفات عالمية بشأن المنافسة على المناقصة التأهيلية التى طرحتها الهيئة منذ فترة قصيرة، منوهاً إلى مخاطبة الشركات التي تأهلت للمنافسة على المناقصة النهائية خلال أسبوعين .

وتضمنت تلك التحالفات، “شركة موانئ أبوظبي مع أوراسكوم للإنشاءات”، ومجموعة “السويدي مع خط CMA الفرنسي”، وشركة “سامكريت مع نظيرتها من اليابان”، وشركة “بولورية الفرنسية وتشايناهابور الصينية”.

البنك الأوروبي يدبر منحة بـ 700 ألف يورو لتأهيل العاملين

وكشف رئيس  هيئة  الموانئ البرية الجافة، عن التوصل لاتفاق مبدئى مع “البنك الأوروبي” بشأن تدبير منحة بقيمة 700 ألف دولار، لتوفير برامج تدريب للعاملين في الهيئة؛ بهدف التمكن من الإشراف على دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات التي تستهدف الهيئة طرحها خلال السنوات المقبلة.

وتشمل قائمة مشروعات الهيئة المستهدف طرحها خلال الـ 5 سنوات المقبلة، تنفيذ ميناء جاف في مدينة “السادات ، برج العرب، دمياط، بني سويف، بجانب 5 مناطق لوجيستية أبرزها عند معبر السلوم على حدود ليبيا.

وساهم بنك الإعمار قبل ذلك في توفير مليون يورو لتمويل دراسات جدوى ومستندات طرح مشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 300 فدان بتكلفة استثمارية 178 مليون دولار .

وتستهدف الهيئة، تشغيل ميناء 6 أكتوبر الجاف بشكل تجريبي خلال شهر أبريل المقبل بعد الإنتهاء من تنفيذه، عبر التحالف الفائز بتنفيذه وهو شركة شينكر الألمانية، ومجموعة السويدي.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق