اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

مصادر بـ «إيجاس»: بدء تصدير الغاز إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022 بطاقة 65 مليون قدم يوميًا

صرحت مصادر مسئولة بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، بدء تصدير شحنات الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022، وذلك بمجرد إنهاء كامل أعمال خطوط النقل بين البلدين.

أضافت المصادر في تصريحات لـ “أموال الغد”، أن شحنات الغاز التي سيتم البدء في تصدير ها ستصل إلى قرابة الـ 65 مليون قدم مكعب يوميًا، والتي ستلبي جانب كبير من احتياجات القطاعات الاستهلاكية في لبنان، وبشكل أساسي محطات الكهرباء لحل أزمة الطاقة التي عانت منها بيروت الفترة الماضية.

وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال إلى مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، بمعدل نمو سنوي وصل إلى 900% والذي يعد الأعلى عالمياً.

وبلغ حجم صادرات مصر من محطة دمياط للإسالة نحو  1.6 مليون منذ عودتها للعمل في فبراير من 2021، والتي يصل حجم الطاقة الاستيعابية لها حوالي 5 ملايين طن/السنة.

أشارت المصادر إلى أن الفترة الحالية تشهد عملية مراجعة كامل بنود التعاقد سواء من الناحية المالية أو القانونية، والتي قد يتم الانتهاء منها قبل نهاية ديسمبر الجاري.

لفتت المصادر إلى أن عمليات توصيل الغاز المصري ستتم من خلال خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا، ومنه إلى شبكات الغاز داخل لبنان.

وشهد الربع الثالث من عام 2021 تصدير نحو 0.6 مليون طن من مجمع دمياط ليصل إجمالي الصادرات من المجمع منذ معاودة تشغيله في فبراير 2021 إلى قرابة 1.6 مليون طن، والتي استهدفت عدة أسواق في آسيا في مقدمتها الهند، وباكستان، والصين، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت .

تابعت المصادر أن مصر حققت نموًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال العام الجاري 2021 بعد استئناف نشاط التصدير ارتكازًا على نمو الإنتاج المحلي بعد تحقيق عدة اكتشافات للغاز والإسراع بتنميتها وفي مقدمتها حقل ظهر وحقل أتول، مشيرة إلى أن الطاقة الإنتاجية من الغاز تتراوح بين 6.8 : 7 مليارات قدم مكعب يوميًا.

تطرقت إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط عزز  من فرص تصدير الغاز المسال المصري للأسواق المجاورة؛ وذلك استفادة من شحنات الغاز التي يتم استيرادها من الخارج وإسالتها محليًا عبر محطتي إدكو ودمياط ثم معاودة تصديرها للخارج؛ لتحقيق عائد دولاري يُعزز من نسب نمو السوق.

وكان تقرير لمنظمة “أوابك”، كشف أن النمو الأكبر في حجم صادرات الدول العربية خلال الربع الثالث من عام 2021 جاء من مصر التي قامت بتصدير نحو مليون طن، مقابل نحو 0.1 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت نحو 900%.

وأوضح التقرير أن هذا النمو المستمر في حجم الصادرات يعود إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط خلال شهر فبراير الماضي والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن / السنة، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن / السنة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق