اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الرئيس السيسي يوجه بدراسة منظومة إنتاج الأسمدة

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، جهود تطوير منظومة الأسمدة في مصر.
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس وجه بالدراسة الدقيقة لمنظومة إنتاج الأسمدة لتلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضى الزراعية فى مصر من خلال المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الصحراوية.

حجم إنتاج الأسمدة في مصر

وصرح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال لقاء تلفزيوني مطلع الشهر الجاري، أن انتاج الأسمدة من جانب الشركات العاملة فى مصر يبلغ نحو 7 ملايين طن، بينما تبلغ الاحتياجات المصرية 60% من تلك الكمية، ولا يوجد عجز والإنتاج يفوق الاحتياجات، لافتا إلى أن هناك بعض القرارات الوزارية التي كانت تلزم الشركات المنتجة للأسمدة بتوريد 55% من حصتها للجهات المسوقة من خلال وزارة الزراعة، وتستخدم كدعم لأصحاب الحيازات الصغيرة في إطار دعم الدولة للفلاح.

تابع القصير، أن الأمور كانت تسير على ما يرام خلال السنوات الماضية، لكن نتيجة توقف بعض الشركات المنتجة مثل شركة الدلتا وعدم التزام شركات أخرى، ودخول مشكلة الارتفاع العالمي في أسعار الغاز الذي يستخدم في إنتاج الأسمدة، ارتفعت أسعار السماد.

أوضح السيد القصير أن زيادة الطلب العالمي على الأسمدة بسبب اهتمام بعض الدول بهذه الصناعة أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل غير عادي، وخلق شهوة لدى الشركات للتصدير، موضحا أن الدولة تأخذ السماد من تلك الشركات بالسعر المدعم الذي يبلغ 3300 جنيه للطن شاملًَا النقل، لكن ذلك السعر أصبح لا يتناسب من وجهة نظر الشركات مع الأسعار .

زيادة سعر الأسمدة

وأعلنت الحكومة الأسبوع قبل الماضي، رفع سعر الطن الأسمدة من 3290 إلي 4500 جنيه والشيكارة من 165 جنيها إلي 225 جنيها بزيادة 36% تقريبا، وذلك لمواجهة ارتفاع التكلفة بسبب موجة التضخم العالمية

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق