«شعبة تجار المحمول» ترصد حركة السوق بعد قرار فرض جمارك 10% على الهواتف

رصد محمد هدايه الحداد عضو مجلس الادارة و نائب شعبة مراكز الاتصالات وتجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، حركة السوق قبل وبعد قرار اخضاع ” أجهزة الهاتف لشبكة المحمول أو للشبكات اللاسلكية الأخرى” لتعريفة جمركية بنسبة 10%.

وقال لـ” أموال الغد”، أن السوق كانت تشهد انخفاضا في حركة الطلب “الترافيك” في ظل طرح أكثر من جهاز جديد من شركات المحمول، ولكن لم يتم الشعور بهم نظرا لطرحهم في توقيت غير مناسب وصعب.

وأضاف الحداد أن على الجانب الآخر، وبعد اصدار قرار رسوم الـ 10%، بدأت السوق تشهد تحسنا بنسب ملحوظة مقارنة ببدلية ومنتصف الشهر الجاري، مرجعا ذلك إلى رغبة المستهلكين في الشراء قبل تطبيق الزيادة على الأجهزة.

وأكد إن قرار الرسوم تسبب في رفع سعر الأجهزة في المحلات قبل أن ترفعها الشركات لأن تجار الجملة رفعوا سعر قوائم الأجهزة ” اللست” مما ادي الي رفع الأجهزة.

وأشار الحداد إلى أن هناك ظاهرة أخرى تتمثل في بدأ التجار بشراء الأجهزة بشكل مبالغ فيه، حيث بدأوا في تحويل السيولة النقدية المتوافرة لديهم لمخزون من الأجهزة “استوكات” في المحلات لبيعها بعد رفع الأجهزة “اللست” بمكاسب اعلي.

وقال إن الشركات التي يتوافر بها مخزون “استوكات” بعد قرار الزيادة تتمثل في “اوبو / انفينيكس / ريلمي / فيفو” بينما هناك انخفاض في المعروض من اجهزة شاومي خاصة” النسختين 9c ، و الثلاث نسخ 9t، والنسختين Note 8 2021، والنسختين Note 10 pro، والنسختين Note 10s”.

وتابع الحداد إنه على الرغم من أن تلك النسخ مت أكثر الموديلات المطلوبة إلا أنها غير متوافرة من الشركة، وبعد قرار فرض للرسوم تم وقف الصرف من الشركة، مضيفا أنه من المفترض ألا تقوم الشركات بوقف البيع ولكن في نفس الوقت لا تقوم بزيادة الطرح بشكل مبالغ فيه، بل يكون هناك توازن وأن يكون ذلك وفقا لـ « تارجت البرموتر».

ونوه بأن شركة “اوبو” موفرة كل الأجهزة في السوق والتجار بتطلب و تخزن منها بشكل كبير ولكن هناك بعض الأجهزة غير المتوفرة نظرا لوقفها من الشركة ” A15 3G، و A54 6G” بينما لا يتوافر في الشركة حاليا موديل Reno 6، مشيرا إلى أن الشركة سوف تطرح غدا موديل جديد Oppo A16 نسخه جديده 3/32G .

وذكر الحداد أن شركة انفينيكس موفرة مخزون “استوكات” بكميات كبيرة جدا عن طريق جميع الموزعين لديها، كما أن البرموتر هياخذ طلب عالي ابتداء من الحد القادم علي جهاز note 11، كما طرحت الأسبوع الجاري موديل smart 6، لافتا إلى أن التجار قاموا بشراء هذا الموديل بكثرة حتى قبل قرار التعريفة الجمركية، نظرا لعرض الشراء والحجز المسبق للشركة عن طريق خصم للتجار علي الجهاز في فتره الحجز التجار، حيث اشتروا من الأربع موزعين للشركة كميات بنسبه خصم كبيرة، كما تطرح الشركة جهاز جديد من smart 6 نسخه 3/64G.

وأضاف أن شركة ريلمي، تركز على الفئه من 2000 الي 3000 بتوفير الأجهزة في تلك الفئة مع تدعيمها بجهاز C25y ، كما سوف تطرح جهاز جديد في فئه 2500 ليصبح لديها في هذه الفئه 5 اجهزة، بينما بدأ جهاز V21 من شركة فيفو يظهر من جديد مره آخره في السوق، كما تبدأ شركة هونر بطرح اجهزة في الفئه المتوسطة ابتداء من الشهر القادم والبداية بجهاز honor 50 lite.

ويرى الحداد أن الفترة المقبلة سوف تشهد حرق أسعار خاصة إذا قامت الشركات بزيادة أسعار الأجهزة مع وجود مخزون كبير لدى التجار نظرا لقيام نفس الشركات بطرح “استوكات” كبيرة مؤخرا، الأمر الذي سيحتاج فترة كبيرة لمعالجته

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض