اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

الأسهم الأمريكية تتعثر في أسوأ جلسة في 2021 بسبب «أوميكرون» وداو جونز يفقد نحو 900 نقطة

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض اليوم الجمعة فى اسوأ جلسة فى 2021 ، حيث عانى مؤشرا داو جونز (.DJI) وستاندرد آند بورز 500 (.SPX) من أكبر انخفاض لهما في يوم واحد بالنسبة المئوية منذ شهور، وفقا لوكالة رويترز.

تراجعت القطاعات المتضررة من الوباء والتي استفادت من إعادة الفتح، بشكل حاد بعد العثور على سلالة الجديدة من كورونا أطلقت منظمة الصحة العالمية عليها اسم «أوميكرون» والتي من المحتمل أن تكون مقاومة للقاحات.

ردت السلطات في جميع أنحاء العالم بحذر اليوم الجمعة على متغير الفيروس التاجي الجديد الموجود في جنوب إفريقيا ، وكان الاتحاد الأوروبي وبريطانيا من بين أولئك الذين شددوا الضوابط الحدودية حيث سعى الباحثون لتحديد ما إذا كانت الطفرة مقاومة للقاحات.

وتراجعت شركات تشغيل الرحلات البحرية كرنفال كورب، ورويال كاريبيان كروزس، ونرويجيان كروز لاين بأكثر من 10٪ ، بينما تراجعت أيضًا أسهم شركة يونايتد إيرلاينز، ودلتا إيرلاينز، وأمريكان إيرلاينز. شهد مؤشر NYSE Arca Airline (.XAL) أكبر انخفاض بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ أكثر من عام.

انخفضت أسهم تجار التجزئة مع بدء يوم الجمعة الأسود ، بداية موسم التسوق في العطلات ، حيث أثار المتغير الجديد المخاوف بشأن انخفاض حركة المرور في المتاجر وقضايا المخزون.

كان البيع واسعًا ، مع انخفاضات كبيرة في جميع قطاعات إس آند بى الـ 11 الرئيسية باستثناء الرعاية الصحية (.SPXHC) ، والتي انخفضت بشكل طفيف بفضل المكاسب القوية في شركتي فايزر (PFE.N) وشركة موديرنا (MRNA.O).

قال كيث بوكانان ، مدير المحفظة الاستثمارية الأول في جلوبال إنفستمنتس في أتلانتا: «لقد عاد مرة أخرى، مرة أخرى مثل المرة الثامنة». مضيفا: «ما نفهمه عن هذا المتغير يمكن أن يتسارع خلال عطلة نهاية الأسبوع ، إذا كانت هناك أخبار مقلقة أكثر من الأخبار الجيدة ، فإن الكثير من الناس لن يريدوا الاحتفاظ بأصول مخاطرة صباح يوم الاثنين المقبل ، أو سيخشون مما قد يبدو عليه صباح يوم الإثنين».

على الرغم من عمليات البيع ، لاحظ المشاركون في السوق أن الانخفاض كان على الأرجح مبالغًا فيه بسبب الحجم الضئيل خلال جلسة عطلة ما بعد عيد الشكر المختصرة.

الجدير بالذكر أن بورصة وول ستريت، أنهت التداولات اليوم في وقت مبكر عن الموعد المعتاد، مع استمرار الاحتفال بعطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية بختام جلسة اليوم الجمعة، حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 905.04 نقطة أو 2.53٪ إلى 34899.34 ، وخسر ستاندرد آند بورز 500 106.74 نقطة أو 2.27٪ إلى 4594.72 نقطة ، وتراجع مؤشر ناسداك المجمع 353.57 نقطة. ، أو 2.23٪ ، إلى 15491.66. كما انخفض مؤشر راسل 2000 الصغير المحلى (.RUT) بأكثر من 3٪.

انخفض مؤشر البنوك إس آند بى 500 (.SPXBK) حيث تراجع المستثمرون عن توقعاتهم برفع أسعار الفائدة الأمريكية بشكل أسرع.

أدى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة ، إلى جانب البيانات الاقتصادية القوية وإعادة ترشيح جيروم باول كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ، إلى تغذية التوقعات بأن البنك المركزي قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا.

وصل مؤشر التقلب CBOE (.VIX) ، المعروف باسم مقياس الخوف في وول ستريت ، إلى أعلى مستوى له منذ 20 سبتمبر.

شهدت الأسهم مثل شركة نتفليكس وبيلوتون انتراكتيف و زووم فيديو كومينكيشنز ، المعروفة بأسماء أسهم «البقاء في المنزل» ، تقدمًا قويًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق