أسعار حمص الشام تقفز 4500 جنيه للطن .. والاستهلاك ينمو 65% مع اقتراب الشتاء

قال عبور العطار رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار حمص الشام ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية حيث ارتفعت بنحو 4500 جنيه للطن، ليسجل 26 ألف جنيه للطن جملة .

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن أسعار حمص الشام تصل إلى 32 جنيه للكيلو للمستهلك، أما الأقل في الحجم يسجل نحو 14 جنيه للكيلو، ولكن الإقبال عليه ضعيف نظرا لصغر حجمه .

وأرجع العطار ارتفاع الأسعار محليا نظرا لارتفاعه أسعاره في دول المنشأ، خاصة أنه يتم استيراد نحو 90% من الاستهلاك من دول الهند والمكسيك وتركيا، لافتا إلى ارتفاع الأسعار العالمية بنحو 350 دولار للطن.

وأشار إلى زيادة الإقبال على شراء حمص الشام خلال فصل الشتاء حيث يصل حجم الإقبال عليه لنحو 65 % مقارنة بنحو 35 باقي العام .

وعن أسعار العدس ، أوضح أن أسعار العدس ارتفعت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، حيث زاد سعر العدس مؤخرا بنحو 2000 جنيه للطن، ليسجل 19 ألف جنيه للطن، لافتا إلى أن السعر يصل للمستهلك لنحو 24 جنيه للكيلو، مرجعا ارتفاع أسعار العدس الأصفر إلى ارتفاع أسعار الشحن والنقل، بجانب ارتفاع أسعاره في دول المنشأ، وبالتالي تسبب في هذا الارتفاع الكبير.

وأضاف العطار أنه يتم استيراد نحو 95 من استهلاكنا من الخارج من 3 دول وهم تركيا وكندا وسوريا، وأحيانا يتم الاستيراد من الهند، وتأتي سوريا مؤخرا في النهاية نظرا للظروف التي تمر بها.

وأوضح أن معدل الطلب يرتفع بشكل كبير خلال موسم الشتاء حيث يمثل الشتاء نحو 65% من الاستهلاك وباقي السنة يمثل 35%، وذلك لأن العدس من البقوليات المحببة لدى الناس خلال فصل الشتا

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض