أسعار الأسمنت اليوم في مصر 25 نوفمبر 2021

استقرت أسعار الأسمنت اليوم بأنواعه المختلفة (الأسود -الأبيض- المقاوم) في السوق المحلي اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، كما واصل الأسمنت الأبيض والمقاوم الحفاظ علي ثبات أسعاره دون تغيير.

وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لأموال الغد أن مصانع الأسمنت قامت برفع لأسعار الأسمنت بنسب قاربت 50% خلال 3 أشهر الماضية بدون أي مبرر، مما لا يستدعي تحريك جديد للأسعار، كما أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر طاقة.

وأكد علي ثبات أسعار الأسمنت اليوم لتتراوح بين 1050 وحتى 1200 جنيه للطن للمستهلك، وبين 850 وحتي 1050 جنيها للطن تسليم أرض المصنع.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية، متضمنا زيادة الأسعار لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات من 4.5 دولار للميون وحدة حرارية إلى 5.75 وذلك بنسبة زيادة تقدر بـ 27.8%.

وتعد صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء؛ حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، بحسب بيانات الشعبة.

ومن جانبه، أكد مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات أن قرار رفع سعر الغاز الطبيعي على مصانع الأسمنت ليس تأثير خاصة أن كافة مصانع الاسمنت تستخدم الفحم وليس الغاز الطبيعي.

وأشار إلى ارتفاع أسعار الفحم خلال الفترة الحالية، ثلاث أضعاف ماكانت عليه من قبل، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير، حيث تؤدي هذه الزيادة إلى ارتفاع بنحو 300 جنيه في تكلفة الطن.

وعن بعض المطالبات بالعودة إلى الغاز الطبيعي، أوضح أنه في حال السماح بالعودة مرة ثانية الغاز الطبيعي لن يؤثر ارتفاع سعر الغاز على مصانع الأسمنت خاصة أن تكلفة الغاز الطبيعي الجديدة ستكون منخفضة عن تكلفة الفحم المتواجدة حاليا.

وتعد صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء؛ حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، بحسب بيانات الشعبة.

الأسمنت الأبيض

وسجل سعر (الأسمنت الأبيض العادة) 2,500 جنيه للطن، وبلغ سعر متوسط الأسمنت (سوبر سيناء) – 2,460 جنيهاً للطن، وسجل متوسط طن (رويال العادة) للأسمنت الأبيض 2,430 جنيهًا

ويعد الأسمنت الأبيض من أهم المكونات المستخدمة في تجهيز الوحدات السكنية.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم لشركة (السويس للأسمنت) بنحو 1140 جنيهًا للطن، وتراوح سعر الطن بين 1150 (أسمنت السويدي) – 1080 جنيهًا (المنيا للأسمنت

ينشر “أموال الغد” قائمة بأسعار منتجات الأسمنت داخل السوق المحلية وهي كالآتي :-

اسم الشركة السعر للطن
لافارج 1060 جنيه
السويدي 1010 جنيه
العسكري بني سويف 1030 جنيه
السويس للأسمنت   973 جنيه
مصر بني سويف 950 جنيه
مصر للأسمنت قنا 920 جنيه
اسمنت حلوان 980 جنيه

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض