صادرات الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية تنمو 28% لتسجل 1.12 مليار دولار خلال 9 أشهر

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية بنسبة 28% خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021 لتسجل 1.12 مليار دولار في مقابل 872 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية، تلك الزيادة إلى العديد من العوامل منها التخفيف التدريجي لإجراءات الإغلاق بالأسواق الرئيسية، وارتفاع معدلات الحصول على اللقاحات المختلفة للحد من تفشي الوباء.

وأوضح أن ذلك يأتي بالإضافة إلى متغيرات سلاسل التوريد العالمية ،وتوجه كبار المستوردين الى تنوع مورديهم والاعتماد الأكثر على الدول القريبة جغرافيا  nearshoring لضمان استمرار واستقرار التوريد، أصبحت مصر بموقعها  الجغرافي المتميز و تمتعها بالعديد من الاتفاقيات التجارية من أكثر الوجهات الجاذبة للمستوردين و للمستثمرين الأجانب أيضا.

وأشار المجلس إلى انه خلال 9 شهور من العام الحالي حقق قطاع “الغزل و المنسوجات” زيادة بنسبة  23% مسجلا  662 مليون دولار  مقابل 539 مليون دولار فى 2020،منوها بأن صادرات” الأقمشة” ارتفعت بنحو 17% لتبلغ  267 مليون دولار، يليها قطاع “الغزول والخيوط” مسجلة 210 ملايين دولار بمعدل نمو 37% ، ثم “المنسوجات التقنية” بقيمة 100 مليون دولار، يليها قطاع “الألياف” بإجمالي 85 مليون دولار.

وعلى مستوى الأسواق الرئيسية، تأتى تركيا فى المركز الأول بنسبة 32% من إجمالي صادرات قطاع الغزل والمنسوجات يليها إيطاليا، الجزائر، السعودية، ألمانيا، تونس ثم نيجيريا والأردن.

وعن خطة  المجلس خلال الفترة المقبلة لزيادة صادراته أشار إلى أنه سيتم استقدام بعثة مشتريين من تونس  في ديسمبر المقبل ، ضمن أعمال المشروع التنموي G-TEX والذي يقوم بتنفيذه مركز التجارة الدولية ITC  بالتعاون مع المجلس التصديري تضم أكثر من 15 شركة من مستوردي الغزول والأقمشة بمختلف أنواعها لعقد لقاءات العمل الثنائية مع 25 شركة مصرية مُصدرة.

كما يخطط المجلس للقيام ببعثات تجارية  ترويجية  لعدد من دول افريقيا خلال الفترة القادمة لتنمية صادرات القطاع

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض