رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية: 100% زيادة متوقعة بصادرات القطاع خلال عامين حال تطبيق برنامج رد الأعباء بالكامل

قال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنه من المتوقع أن تشهد صادرات القطاع نموًا بنسبة 100% بنهاية 2023، ولكن ذلك مرهون بتنفيذ البرنامج الجديد لدعم الصادرات «رد الأعباء» بالكامل والشكل المطلوب منه، مع سرعة صرف المستحقات أيضا.

وأوضح في تصريح خاص أن البرنامج الجديد به العديد من المزايا والتي إذا تم تطبيقها سوف تساهم في زيادة الصادرات، منوها بأن أن مخصصات قطاع السلع الهندسية في البرنامج الجديد لدعم الصادرات نحو 18%، فضلا عن وجود 50% دعم إضافي للتصدير لأفريقيا، بالإضافة إلى دعم الشحن لأفريقيا بنسبة 80%، كل ذلك في حالة تطبيقه بشكل سريع وصرف المستحقات بانتظام يساهم في إحداث طفرة بالصادرات.

وذكر الصياد أنه من المتوقع استمرار معدل نمو القطاع حتى نهاية العام الجاري وتحقيق نسبة 45% على إجمالي 2021، موضحا أن القطاع استفاد من المتغيرات العالمية في ظل زيادة الطلب على المنتجات المصرية خاصة في ظل تنافسية الأسعار وعدم تأثرها لفترة طويلة بزيادة أسعار الخامات مقارنة بالدول الاخرى والتي تعرضت أيضا لارتفاع تكلفة الشحن خاصة في الصين.

ونوه بأن ذلك يعطي مؤشرا لابد من وضعه في الاعتبار والذي يتمثل في أن انخفاض تكلفة الإنتاج تساهم في رفع الصادرات وهو ما يجب العمل عليه خلال الفترة المقبلة لعدم خسارة المكاسب التي تحققت من زيادة تكلفة المنافس والتي قد لا تستمر، مشيرا إلى أن القطاع التصديري يواجه عدد من التحديات منها التشوهات الجمركية، والاعتماد على مدخلات الإنتاج المستوردة.

ولفت الصياد إلى أن المجلس يركز على عدة ملفات منها الترويج لمنتجات القطاع عبر استقدام بعثات مشترين مثلما حدث خلال معرض هاتس 2021 للأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ حيث تم مشاركة 70 مستورد دولي من 26 دولة، حيث قاموا بعقد لقاءات ثنائية مع الشركات وكذلك زيارات ميدانية للشركات لتعرف على المنتجات داخل المصانع ومعرفة إمكانيات مصر الصناعية.

وأضاف أن خطة الترويج تتضمن أيضا تسيير 3 بعثات تجارية تستهدف في المقام الأول الدول الإفريقية ضمن استراتيجية الدولة لزيادة التجارة البينية، وكذلك المشاركة في معرضين أو ثلاثة بالخارج،  كما يستهدف التوسع في إقامة معارض متخصصة لقطاعات اخرى على غرار هاتس، خاصة في قطاعي مكونات السيارات والإضاءة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض