البحرين تعلن عن خطة مشاريع إستراتيجية بقيمة 30 مليار دولار

قالت البحرين اليوم الأربعاء، إنها تعتزم بناء خمس مدن بحرية ومشاريع سياحية وبنية تحتية للتجارة والنقل ضمن خطة للنمو الاقتصادي والتوازن المالي، التى أُعلنت عنها الشهر الماضي.

يقدم الإعلان تفاصيل عن خطة مشاريع استراتيجية واسعة تم الإعلان عنها في 31 أكتوبر ، وقالت مملكة البحرين إنها ستحفز استثمارات تزيد عن 30 مليار دولار، فيما لم توضح حتى الآن تفاصيل عن مصدر التمويل.

تتضمن المشاريع الجديدة إقامة 5 مدن جديدة ستزيد مساحة المناطق التعميرية للمملكة بنسبة تفوق 60%، حيث بدأ التخطيط بإنشاء المدن في المناطق التالية: منطقة فشت الجارم، ومنطقة جزيرة سهيلة، ومنطقة فشت العظم، ومنطقة خليج البحرين، ومنطقة جزر حوار.

وجاء في إعلان نائب رئيس الوزراء خالد بن عبد الله آل خليفة، الذي نقلته وسائل الإعلام الحكومية أن مشاريع البنية التحتية تشمل شبكة مترو المملكة بطول 109 كيلومترات وطريق بطول 22.5 كيلومترًا وجسرًا ثانيًا مخطط له منذ فترة طويلة يربط بين القوة الاقتصادية السعودية.

عند الإعلان عن حزمة النمو والمالية الجديدة الشهر الماضي ، أرجأت البحرين خططًا لإصلاح ماليتها المثقلة بالديون في أعقاب ضربة من الوباء. لقد دفعت هدف العجز الصفري إلى الوراء لمدة عامين حتى عام 2024 من عام 2022 وزادت ضريبة القيمة المضافة إلى 10٪ من 5٪.

قال صندوق النقد الدولي إن الدين العام للبحرين ارتفع إلى 133 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي من 102 بالمئة في 2019. قدمت الكويت والسعودية والإمارات في 2018 حزمة مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار للمملكة البحرينة.

سعياً وراء تعزيز الزوار ، تشمل المشاريع الجديدة منتجعات سياحية ومدينة معارض تهدف إلى أن تكون الأكبر في المنطقة حول مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتشمل الخطط منطقة صناعية للألمنيوم بالقرب من مصنع ألمنيوم البحرين (ألبا) والذي يحتوي على أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم ، ومنطقة تجارية وتصنيعية ولوجستية تم بناؤها بالشراكة مع الولايات المتحدة.

ضمن الخطة البالغة 30 مليار دولار ، يوجد برنامج قائم لتحديث وتوسيع طاقة التكرير لشركة نفط البحرين (بابكو) التي تديرها الدولة من 267.000 إلى 380.000 برميل يوميًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض