إيهاب وصفي: سنعمل على إلغاء رسم التثمين على المشغولات الذهبية وحل مشاكل التراخيص للمصانع

كشف إيهاب وصفي نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية والفائز بانتخابات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات التي اجريت اليوم، عن خطة عمله خلال دورة مجلس الإدارة 2021-2025.

وأوضح في تصريح خاص لـ” اموال الغد” على هامش انتخابات غرفة الصناعات المعدنية، ان الخطة تتضمن العمل على إلغاء  رسم التثمين على المشغولات الذهبية المصدرة اسوة بإلغائها على صادرات الذهب الخام، خاصة وأن ذلك يساهم في زيادة التصدير والذي شهد انخفاضا كبيرا خلال السنوات الماضية نتيجة هذا الرسم خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية د.  علي المصيلحي قد أصدر مؤخرا قرارا بإلغاء رسوم التثمين على صادرات الذهب الخام، والاكتفاء بالفحص فقط خلال نوفمبر الماضي.

وأكد وصفي أهمية إلغاء الرسم خاصة وأن تصدير الذهب لي صورة مشغولات يزيد من قيمته المضافة، وكذلك يساعد على زيادة نسب التشغيل لدى المصانع مما يوفر فرص عمل جديدة، وكذلك جلب العملة الصعبة.

وكان البنك المركزي قد قرر فى خطاب رسمي موجه إلى مصرف أبو ظبى الإسلامي، الاكتفاء ببيان الدمغة الصادر من مصلحة دمغ المصوغات والموازين، دون الحاجة إلى اعتماد فواتير شحنات الذهب المزمع تصديرها من المصلحة “الفحص- التثمين”، وذلك بشرط تطابق الوزن الإجمالي والصافي الوارد بكل من الفاتورة وبيان الدمغة الخاص بالشحنة.

وأشار وصفي إلى أنه سيعمل ايضا على إنشاء شعبة لمصنعي الذهب تحت غرفة الصناعات المعدنية، فضلا عن التعاون مع شعبة الذهب في الغرف التجارية، من العمل على حل المشاكل التي تواجه القطاع فضلا عن عمل حصر لمنتجي وورش الذهب الحالية.

وأضاف أنه سيتم العمل على تسهيل اجراءات استخراج وتجديد تراخيص مصانع الذهب، فضلا عن التركيز على ملف تدريب وتأهيل العمالة في ظل العجز الحالي، وذلك من خلال الاستعانة ببعض المتخصصين في تصميمات الذهب من الخارج لتدريب العمال المصريين أو إرسال العمال بعثات للخارج لتدربيهم على التقنيات الجديدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض