اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

«الصناعات المعدنية» تقترح عمل كوتة لاستيراد البيليت لحماية السوق من الإغراق

قال المهندس حسن المراكبي وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أن قرار الرسوم عند اتخاذه في 2019، كان في ظل تضرر المصانع المتكاملة من الزيادة الكبيرة في واردات البيليت، وكان هناك موجة حمائية في معظم الاسواق مثل أمريكا والاتحاد الاوروبي لحماية الصناعة المحلية.

وأشار خلال لقاء خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”،  إلى أن القرار تسبب في ضرر لمصانع الدرفلة لعدم توافر البيليت المتاحة رغم أنه على الورق كانت توجد طاقات ولكن كان هناك اشكالية في توفير المنتج في الوقت والسعر الذي يتناسب مع احتياجات تلك المصانع.
وأضاف أنه خلال الشهرين الماضيين حدثت مشكلة أخرى نتيجة مشاكل سلاسل الامداد تسبب في نقص انتاج البيليت ليغطي انتاج المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة
ولفت إلى أنه من الضروري أن يتم حدوث توازن بين المصانع المتكاملة ومصانع الدرفلة بحيث لا يتم الإضرار بأي منهم واستمرار تشجيع تعميق الصناعة، وأنه لا يعترض على إلغاء الرسوم .
واقترح أن يتم اصدار قرار آخر بوجود كوتة للبيليت لمصانع الدرفلة، بحيث لا يحدث زيادة غير مبررة في واردات البيليت
ومن جانبه قال مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية سابقا أن مشكلة قرار وقف الرسوم أنه جاء بشكل مفاجئ ودون التمهيد له، وسوف يتسبب في ضرر للمصانع المتكاملة ونصف المتكاملة خاصة في ظل أنها تمثل 80% من القطاع،.
وأضاف أنه لا يتم المطالبة بحماية صناعة بغرض تدليلها، ولكنها صناعة تساهم في الاقتصاد الوطني، بالاضافة إلى ارتفاع حجم صادراتها لتصل لمصنع واحد لمليار دولار، وكذلك تصديرها لأسواق ذات متطلبات عالية الجودة مثل امريكا واسبانيا وايطاليا، كما لا يوجد لديها مشاكل في هيكل الانتاج.
وأكد نافع على ضرورة أن يتم وضع نموذج للتوازن العام لمعرفة اثر كل قرار على الاقتصاد الكلي قبل اتخاذه

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق