اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

رئيس فوداكوم: فودافون مصر شركة جذابة ويمكنها تعزيز محفظتنا الإستثمارية

أعلنت شركة فوداكوم عن صفقتين رئيسيتين اليوم الأربعاء، حيث أعلنت عن شراء حصة 55٪ في شركة فودافون مصر ، كما أنها تقوم بخطوة كبيرة في سوق الألياف في جنوب إفريقيا ، بالتعاون مع شركة فوماتيل «Vumatel» و دارك فايبر أفريقا «Dark Fiber Africa».

قالت الشركة أنه سيتم شراء الحصة في فودافون مصر من مجموعة فودافون البريطانية في صفقة قيمتها 2.738 مليار دولار (41.3 مليار راند) ، مع تسوية 80٪ من المدفوعات في أسهم جديدة في فودافون ، في حين سيتم دفع الباقي نقدًا. أما نسبة 45٪ الباقية فهي في أيدي المصرية للاتصالات المملوكة للدولة.

وصف الرئيس التنفيذي لشركة فوداكوم ، شامل جوسب ، فودافون مصر بأنها «شركة جذابة» تدار بشكل جيد وتضيف نموًا إلى محفظة الشركة.

في يناير 2020 ، أبرمت شركة فودافون مصر اتفاقية غير ملزمة مع شركة الاتصالات السعودية (STC) بشأن بيع حصتها البالغة 55٪ ، ولكن تم إنهاء العملية لاحقًا في ديسمبر. وذكرت جوسوب أن انهيار المحادثات فتح الباب أمام فوداكوم للأسهم.

وأوضح جوسوب: «لقد رأينا أنها فرصة لنا للانقضاض والقيام بالصفقة. نعتقد أنها أصل جذاب للغاية ، بالنظر إلى حصتها في السوق ، ومكانة السوق والهامش الذي تحققه الشركة وإمكانياتها». وأضاف: «إنه أحد الأصول عالية الجودة وقد تم إدارته بشكل جيد وهناك فرصة لنا للقيام بالمزيد».

تم إطلاق فودافون مصر في عام 1998 ، وهي أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في ذلك البلد ، مع 43 مليون عميل – أو 40٪ من السوق وتتمتع بموقع ريادي قوي في الشبكة. المشغل هو أيضًا أكبر مزود لمحفظة الهاتف المحمول في البلاد من خلال فودافون كاش.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت شركة فوداكوم عن صفقة أخرى قائلة أنها دخلت في اتفاقيات للحصول على حصة مسيطرة مشتركة في أصول «Community Investment Ventures Holdings» ، المملوكة لشركة فوماتيل و دارك فايبر أفريقا.

عند اكتمال الصفقة ، في انتظار شروط معينة ، ستمتلك فوداكوم في النهاية 30٪ من الأسهم في كيان جديد يسمى إنفراكو «InfraCo» ، والذي سيشمل أيضًا أصول الألياف الخاصة بشركة فوداكوم.

وقالت الشركة  في إعلانها: «ستمتلك CIVH حصة مسيطرة مشتركة بنسبة 70٪ في إنفراكو وسيظل مستثمرو CIVH الحاليون بما في ذلك ريمجرو المحدودة و New GX Investments (Pty) Ltd مستثمرين في CIVH».

تخدم شبكة الألياف فوماتيل 1.2 مليون منزل ، وقد نشرت أكثر من 31000 كيلومتر من البنية التحتية للألياف في جميع أنحاء البلاد. تمتلك دارك فايبر أفريقا وتدير شبكة ألياف طويلة المسافة تمتد على ما يزيد عن 13000 كم و 37000 دائرة متصلة.

وقالت فوداكوم إن الاستثمار «سيسرع من الوصول إلى الألياف في جنوب إفريقيا ، وجودة الشبكة ومرونتها ، ويعزز التنمية الاقتصادية ويساعد في سد الفجوة الرقمية في جنوب إفريقيا في بعض الأجزاء الأكثر ضعفًا في مجتمعنا».

وقالت شركة الاتصالات العملاقة: «من خلال استثمار فوداكوم ، ستعمل إنفراكو على تسريع وتوسيع منتجاتها ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​لتقديم وصول واسع النطاق عالي السرعة بأسعار معقولة إلى شريحة سكانية أوسع ، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم».

سيؤدي ضخ رأس المال والدعم الاستراتيجي لشركة فوداكوم إلى تسريع مسار نمو أصول الألياف لشركة إنفراكو ستضيف مساهمة أصول الشركة نطاقًا وتعزز بصمة الألياف لفوماتيل ودارك فايبر أفريقا.

تفاصيل صفقة بيع 55% من فودافون مصر

تقدر الصفقة حصة فودافون البالغة 55% في فودافون مصر بـ 2،722 مليون يورو على أساس خالٍ من الديون وخالية من النقد، مما يعني وجود مضاعف لفترة الاثني عشر شهرًا الماضية المنتهية في 30 سبتمبر 2021 بواقع 7.3 مرة EBITDAaL و12.2 مرة OpFCF .
بناءً على حصة فودافون البالغة 55% من صافي الدين في فودافون مصر كما في 30 سبتمبر 2021، يبلغ إجمالي مقابل حقوق الملكية 2،365 مليون يورو (مقابل الشراء).
ستتم تسوية حوالي 80% من مقابل الشراء (1،892 مليون يورو) عن طريق إصدار 242 مليون سهم عادي جديد من فوداكوم لشركة فودافون بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقي للسهم. نتيجة لذلك، ستزيد ملكية فودافون في فوداكوم من 60.5% إلى 65.1%. وسيتم تسوية الـ 20% المتبقية من بدل الشراء (473 مليون يورو) نقدًا.
بموجب شروط اتفاقية البيع والشراء، سيتم تعديل العنصر النقدي في مقابل الشراء لأي حركة في صافي الدين ورأس المال العامل المتفق عليه لشركة فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق. على هذا النحو، يحق لشركة فودافون الحصول على حصة 55٪ من النقد الذي تولده فودافون مصر بين التوقيع والإغلاق.
وتم إبلاغ بورصة جوهانسبرج (JSE) بأن التداول الحر لشركة فوداكوم سيكون أقل من 20٪ نتيجة لزيادة ملكية فودافون. ونظرًا لحجم السيولة الحالية لشركة قوداكوم في بورصة جوهانسبرج، لم تطلب البورصة الجنوب إفريقية اتخاذ أي خطوات.
وأكدت فودافون أنه ليس لديها نية حالية للتخلص من أي من أسهمها في السوق لزيادة أسهم التداول الحر لشركة فوداكوم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق