اموال الغد 2022 1400×150
edita 350

وزير المالية يعد مجتمع الأعمال باستمرار الدولة في برنامج دعم الصادرات

معيط:  صرف 30 مليار جنيه دعما للمصدرين خلال عام ونصف

أكد د. محمد معيط وزير المالية، استمرار الدولة في تنفيذ برنامج دعم الصادرات وعدم توقفه خاصة في ظل ان الدولة تستهدف وصول حجم صادراتها الى 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة

وأشار خلال المؤتمر الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن برنامج دعم الصادرات الذى يتم تنفيذه خلال العام المالي الحالي يعد من أفضل برامج دعم الصادرات التي تم تنفيذها خاصة أنه يعمل على أكثر من محور بالتوازي.

وأوضح معيط أنه تم صرف 30 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال عام ونصف موضحا ان تم فتح المرحلة الرابعة بداية من الشهر الجاري، حيث تم البدء في تلقى طلبات الشركات المصدرة، وسيتم السداد على 3 دفعات الأولى في 28 ديسمبر المقبل والثانية في نهاية فبراير والثالثة في نهاية مارس المقبل.

وطالب معيط  صندوق تنمية الصادرات بالإسراع في انهاء ملفات وتجهيز المصدرين ،للاستفادة من المرحلة الرابعة للمساهمة فى توفير السيولة النقدية التي تمكن المصدرين من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة فى ظل تداعيات جائحة كورونا؛ بما يضمن تعظيم قدرات الدولة الإنتاجية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية ودفع عجلة الاقتصاد القومي، ورفع معدلات النمو؛ تحقيقًا لأهداف التنمية الشاملة والمستدامة.

معيط ينفي وجود أي نية لإعداد مشروع قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبية

من جانب آخر أكد معيط على أنه لا نية مطلقا على قيام وزارة المالية ومصلحة الضرائب  بإعداد مشروع قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبية الاضافية والغرامات والفوائد وما يماثلها من الجزاءات المالية ،لافتا الى أن من يتأخر في سداد الضريبة واجبة الأداء يتحمل مقابل التأخير والضريبة الاضافة والغرامات والفوائد.

ورد على سؤال بشأن امكانية الغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة أوضح معيط أنه تم عقد اجتماع في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي وتشكيل لجنه لدراسة السلبيات والايجابيات، وستعرض نتائج دراستها في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل .

وفيما يتعلق بمطالبات ألغاء الضريبة العقارية على المصانع قال معيط انه يتم حاليا التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لمناقشة الموضوع.

من جانب اخر اشار معيط الى ان الوزارة تبذل مجهودات كبيرة من اجل الانتهاء من ميكنة جميع خدمات الضرائب والجمارك ،كمنظومة التسجيل المسبق للشحنات وتحليل المخاطر والذكاء الاصطناعي بحلول اول يوليو المقبل.

مطالبات بحل معوقات الصناعة والصادرات

وطالب المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، بحل المعوقات التي تواجه الصناعة المصرية، وعلى رأسها تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي مما يسهم في زيادة الاستثمار الصناعي وزيادة تشغيل العمالة وزيادة الناتج القومي بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة، لمعالجة الخلل في ميزان المدفوعات.

كما طالب بسرعة تعديل قانون الصناعة الموحد بمجلس النواب، والذي يبقى عليه عقود طويلة.

وفي نفس السياق طالب عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بضرورة العمل على حل التحديات التى تواجه الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية منوها بأنها بلغت خلال العام الحالي 5 ملايين طن .

ولفت إلى أهمية العمل تنفيذ مطالبات مصدري القطاع المتعلقة بتسيير مراكب سريعة تصل الى دول أوروبا خلال 5 أيام فقط من اجل المحافظة على صادرات الحاصلات سريعة التلف

وأشار الدمرداش إلى المجلس تقدم بمذكرة لوزارات المالية والتجارة والصناعة والنقل بهذا الشأن لتصنيع مراكب أو سفن سريعة لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف إلى أسواق أوروبا ، الا اننا نرغب فى سرعه التنفيذ

ونوه بأن هناك سعي من قبل المجلس للتعاون مع المانيا لإدارة مشروع انشاء المراكب السريعة

وفيما يتعلق بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات طالب الدمرداش بضرورة ان تقود وزارة المالية هذا النظام ،حتى لا تتعرض الصادرات لتضارب في القرارات مع عدة جهات معنية بالإفراج عن الاستيراد والتصدير.

من جانبه قال المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين  إن مجتمع الاعمال يحتاج لمعرفة خطوات الحكومة فيما يخص تغيير أوضاع القطاع الغير رسمي وضمه للمنظومة الرسمية

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق